في مقابلة مع صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية

ولي العهد: 95% من الموقوفين بتهم الفساد وافقوا على التسوية وإعادة الأموال

متابعة - "الرياض"

كشف صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع أن 95 % من الموقوفين بتهم الفساد وافقوا على التسوية وإعادة الأموال، وأن 1 % أثبتوا براءتهم وانتهت قضاياهم، كما أن 4 % منهم أنكروا تهم الفساد وأبدوا رغبتهم بالتوجه إلى القضاء، وأشار سموه في مقابلة مع صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، أجراها الكاتب الأميركي توماس فريدمان، أن النائب العام يتوقع أن تبلغ قيمة المبالغ المستعادة عبر التسوية نحو 100 مليار دولار.

وفي مستهل اللقاء سأل الكاتب الأميركي ولي العهد: ما الذي يحدث في فندق الريتز؟

فجاء رد الأمير محمد بن سلمان كالآتي: "إنهُ لأمرٌ مُضحك، أن تقول إن حملة مكافحة الفساد هذه كانت وسيلةً لانتزاع السُلطة"، وأشار سموه إلى أن الأعضاء البارزين من الأشخاص المُحتجزين في الريتز قد أعلنوا مُسبقًا بيعتهم له ودعمهم لإصلاحاته، وأن "الغالبية العُظمى من أفراد العائلة الحاكمة" تقفُ في صفه، وأضاف: "هذا ما حدث، فلطالما عانت دولتنا من الفساد منذ الثمانينات حتى يومنا هذا".

وزاد ولي العهد "تقول تقديرات خُبرائنا: إن ما يُقارب 10 % من الإنفاق الحكومي كان قد تعرض للاختلاس في العام الماضي بواسطة الفساد، من قبل كلتا الطبقتين (العُليا والكادحة)، وعلى مر السنين، كانت الحكومة قد شنت أكثر من حرب على الفساد ولكنها فشلت جميعًا، لماذا؟ لأن جميع تلك الحملات بدأت عند الطبقة الكادحة صعوداً إلى غيرها من الطبقات المرموقة".

وقال الأمير محمد بن سلمان: إنه عندما اعتلى الملك سلمان سُدة العرش في العام 2015 (في الوقت الذي كانت أسعار النفط فيه مُنخفضة)، قام بقطع عهد على نفسه بوضع حدٍ لهذا كُله، وقال سموه: "رأى والدي أنهُ ليس من المُمكن أن نبقى ضمن "مجموعة العشرين" في حين تنموُ بلادنا بهذا المُستوى من الفساد، ففي وقتٍ سابق من العام 2015 كانت أول الأوامر التي أعطاها والدي لفريقه هي جمع كل البيانات المُتعلقة بالفساد لدى الطبقة العُليا، ولقد ظل الفريق يعمل لمدة عامين كاملين حتى توصلوا لجمع هذه المعلومات الأكثر دقةً، ومن ثم جاء الفريق بحوالي 200 اسم".

وعندما كانت جميع البيانات جاهزة، اتخذ النائب العام، سعود المعجب، الإجراءات اللازمة، وقال سموه، موضحاً أن كل من اشتُبه به سواءً كان من أصحاب المليارات أو أمير، فقد تم القبض عليه ووضعه أمام خيارين: "لقد أريناهم جميع الملفات التي بحوزتنا وبمُجرد أن اطلعوا عليها، وافق ما نسبته 95 % منهم على التسويات"، الأمر الذي يعني أن عليهم دفع مبالغ مادية أو وضع أسهم من شركاتهم في وزارة المالية السعودية.

وأضاف ولي العهد: "استطاع ما نسبته 1 % من المُشتبه بهم إثبات براءاتهم وقد تم إسقاط التهم الموجهة لهم في حينها، وقرابة 4 % قالوا: إنهم لم يشاركوا في أعمال فساد ويُطالب مُحاموهم باللجوء إلى المحكمة"، وأكد سموه أن النائب العام، يعتبر بموجب القانون السعودي، مُستقلًا. "فلا يمكننا التدخل في عمله -ولا أحد سوى الملك يستطيع إقصاءه-، ولكنه هو من يقود العملية الآن.. ولدينا خُبراء من شأنهم ضمان عدم إفلاس أي شركة من جراء هذه العملية" وذلك لتجنب إحداث أي أعطال".

وبتوجيه سؤال "كم من المال سيُعيدون إليكم؟".. قال الأمير محمد بن سلمان: إن النائب العام يقول: إنه من الممكن في نهاية المطاف "أن يكون المبلغ حوالي 100 مليار دولار أميركي من مردود التسويات".

وأضاف سمو ولي العهد، "ليس هُنالك من طريقة يمكن من خلالها القضاء على الفساد في جميع الطبقات، لذلك فإنهُ عليك أن تُرسل إشارة، والإشارةُ التي سيأخذها الجميع بجدية هي أنك لن تنجوا بفعلتك، ولقد شهدنا تأثيرها بالفعل وما زلنا نشهده"، وضرب مثالاً بما قاله أحدهم في مواقع التواصل الاجتماعي "اتصلتُ بوسيطي لإنهاء معاملاتي المعلقة بالحكومة ولكنه لا يجيب على اتصالاتي"، ولم تتم مُقاضاة رجال الأعمال السعوديين الذين يدفعون الرشاوى لإنجاز مصالحهم الشرعية من قبل البيروقراطيين الذين قاموا بابتزازهم، وأوضح الأمير محمد بن سلمان قائلًا: "أولئك (الذين تم القبض عليهم) هم من اجتثوا أموال الحكومة" من خلال رفعهم للأسعار وحصولهم على الرشاوى.

وفي حديث ولي العهد عن العودة إلى الإسلام المعتدل، قال سموه: "لا نقول إننا نعمل على "إعادة تفسير" الإسلام، بل نحن نعمل على "إعادة" الإسلام لأصوله، وأن سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم هي أهم أدواتنا، فضلاً عن الحياة اليومية في السعودية قبل عام 1979"، وذكر الأمير محمد بن سلمان أنه في زمن الرسول الكريم، كان هناك الرجال والنساء يتواجدون سوياً وكان هناك احترام للمسيحيين واليهود في الجزيرة العربية، كما أوضح قائلاً: "لقد كان قاضي التجارة في سوق المدينة المنورة امرأة!"، وتساءل الأمير قائلًا: إذا كان خليفة النبي (عمر) قد رحب بكل ذلك، "فهل يقصدون أنه لم يكن مسلمًا؟!".

أما ما يخص جانب السياسة الخارجية، ففضل الأمير محمد بن سلمان عدم مناقشة الغرائب الحاصلة مع رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري؛ بمجيئه إلى المملكة وإعلانه عن استقالته، وعودته الآن إلى بيروت وتراجعه عن استقالته، إذ أصر ببساطة على أن خلاصة القضية تتمحور حول أن الحريري، لن يستمر في توفير غطاء سياسي للحكومة اللبنانية التي تخضع بشكل رئيسي لسيطرة مليشيا "حزب الله" اللبنانية، والتي بدورها تخضع بشكل رئيسي لسيطرة طهران.

كما شدد ولي العهد على أن الحرب في اليمن، تميل كفتها لصالح الحكومة الشرعية الموالية، والتي قال إنها تُسيطر الآن على 85 % من البلاد، إلا أن قيام المتمردين الحوثيين الموالين لإيران -الذين يُسيطرون على بقية أراضي البلاد- بإطلاق صاروخ على مطار الرياض يعني أنه، إذ لم يتم السيطرة على كامل البلاد، فإن ذلك سيُمثل مشكلة.

وأشاد ولي العهد بالرئيس الأميركي دونالد ترمب، إذ وصفه بــ"الرجل المناسب في الوقت المناسب".

وبالتطرق إلى التهديد الإيراني للمنطقة، قال الأمير محمد بن سلمان: "إن المرشد الأعلى (الإيراني) علي خامنئي هو هتلر جديد في منطقة الشرق الأوسط". وأضاف سموه "غير أننا تعلمنا من أوروبا أن الاسترضاء في مثل هذه الحالة لن ينجح، ولا نريد أن يُكرر هتلر الجديد في إيران ما حدث في أوروبا (هنا) في الشرق الأوسط"، وشدد سموه على أن كل شيء تفعله المملكة محلياً يهدف لبناء قوتها واقتصادها.

واختتم ولي العهد حديثه قائلاً: "إنني أخشى أنه في يوم وفاتي، سأموت دون أن أحقق ما يدور في ذهني، إن الحياة قصيرة جدًا، وقد تحدث الكثير من الأمور، كما أنني حريص جدًا على مشاهدته بأم عيني، ولهذا السبب أنا في عجلة من أمري".












التعليقات

1

 نادية حسين نصير

 2017-11-26 12:06:20

اطال الله في عمرك وعشت ذخراً للاصلاح والقضاء علي الفساد وننظر بالتفأل لاعادة المنح الداخلية للطلبه والطالبات الدارسين في الجامعات الخاصة فتطور الامة يعتمد علي الشباب المتعلم

2

 اميرة الشريف

 2017-11-25 14:42:35

الله يطول عمرك يولي العهد محمدبن سلمان ويجعلك ناصر للضعفاء والمساكين ويرزق ربي الصحه والعافية في الدارين

انت طوق النجاة لنا بعد الله من الفساد ومن اللاضطهاد كنساء في مجتمع متشدد لايمت للاسلام بصله الله يقويك ويحفظك من كل شر ويطول بعمرك فأنت بدون مجامله كالحلم الجميل الذي طالما انتظرناه

من المهم والأهم هوا التفافنا حول قيادتنا والدعاء لهم بالتوفيق والسداد وأن يحفظهم ويحفظ مملكتنا الغالية ومن يعيش على ارض هذا الوطن الغالي.
كما ويجب علينا كمواطنين بذل جل اوقاتنا في العمل بجد وإخلاص إتجاه مسؤوليتنا وأن نعي حجم المسؤلية الكبيرة التي قطع بها على نفسه قائد مسيرة الخير والعطاء مولاي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين حفظهم الله وأيدهم من أجل مستقبل مشرق بالبناء والعطاء لنا ولأبنائنا والأجيال القادمة حتى تكون مملكتنا الغالية في مقدمة الدول كمثال يحتدى به في العدل والنزاهة والذي من شئنه يعزز الإستثمارات التي تصب في مصلحة الوطن والمواطن والمقيمين على حد السواء.

5

 عمر عبدالله

 2017-11-25 04:18:31

الله يوفقك ويحميك

تعليق. على تعليق. ابو اصيل
نظام ساهر من ادوات الحزم ضد الدهماءوالغوغاء الذين سببوا الاذى والرعب في الطرقات خارج المدن وداخلها ونتمنى تعميمه. وساهر صديق العقلاء و ضد السفهاء و المتهلكين بحياتهم. والالاف استفادوا دروسا. من غرامات ساهر فلزموا الرفق والتاني ووفروا على انفسهم دفع الغرامات وعادوا لاهلهم وذويهم سالمين. هل يكفي ذلك ام تريد زياده للفهم والوعي  

7

 أبو أصيل

 2017-11-24 20:25:06

الى الامام ياولي العهد الشاب الأمين وفوق رؤوسنا ملكنا المفدى .

اتمنى من سيدي واخي محمد بن سلمان النظر في مخالفات ساهر التي اثقلت كاهلنا تكفى يا حبيب الشعب

8

 عبدالعزيز الشهراني

 2017-11-24 19:17:25

وفقك الله وجعل البركه على يديك.
نعم انت رجل المرحله وانت كفء لذلك ،
أتمنى من الشباب الطموح دعم هذا القائد لكي تكون الدولة أهم أسسها من الصناعات الحربيه وغيرها ولتحقيق الإكتفاء الذي تعثرنا
فيه منذ زمن ونحن نرى الفساد والمفسدين يعبثون بمقدرات الشعب والوطن تحقيقا لامراضهم الشخصية ، حسبنا الله على من خان وطننا

9

 مقبل عبدالله

 2017-11-24 19:15:27

ما اقول الا الله يحفظه ويحميه ويطول بعمره ويستاهل نفداه بارواحنا

10

 ابراهيم

 2017-11-24 18:35:34

بالتوفيق للجميع ولمصلحة الامة الاسلامية وربي يوفقكم ويصلح اﻻحوال ياااارب

11

 خالد ابو محمد

 2017-11-24 17:57:05

حفظك الله و رعاك و امد في عمرك و حقق كل ما تتمناه و أبشر بالخير ان شاء الله عاجلا غير اجل

12

 عبله السعدي

 2017-11-24 17:48:35

اسال الله العظبم ان يوفقك ماهو خير للبلد وان يحفظك رب العباد ويعينك الله ويبعد الاشرار والحاسدين والحاقدين على بلدنا اللهم امنا في اوطاننا يارب ويخفظ مليكنا يارب ويقويه

13

 مانع111

 2017-11-24 17:46:35

عن أبي ذر ومعاذ بن جبل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (اتق الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن) رواه الترمذي وقال: حديث حسن. @ا سأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقكم في حربكم على الفساد @ واسال الله سبحانه وتعالى ان يزيل البطانه الفاسده عنكم

14

 ام احمد

 2017-11-24 15:57:00

الله يطول بعمرك يا محمد بن سلمان ونعم الرجل ليت كل الرجال مثلك كان احنا بألف خير رجل شجاع قوي لديه فكر وطموح.حملت كل معاني الرجوله وكلنا امل فيك وندعمك ونقف خلفك مناصرين لك وكلنا تحت امرك. سدد الله خطاك ووفقك لمايحبه الله ويرضاه

15

 خديجة الرايقي

 2017-11-24 15:56:54

الله يطول بعمر ولي العهد على طاعته

16

 عبدالمحسن الزامل

 2017-11-24 15:37:06

لك الحمد يا الله استجبت لنا بدعاءنا اللهم ولي علينا خيارنا وارزقهم الباطنه الصالحه .دعواتي لك محمد بن سلمان من قبل ومن بعد

17

 الشمراني

 2017-11-24 15:28:23

الله يطول بعمرك يبن سلمان ، الى الامام و عساك عالقوه و الله يحفظك من كل سوء.

18

 وليد صلاح

 2017-11-24 15:12:06

نرجوا لولي العهد التوفيق والسداد والخلاص من كافه اشكال الفساد ونرجوا منه الاهتمام بحقوق العاملين في المملكه التي استباحت الشركات اكل حقوقهم

19

 عاشق الوطن

 2017-11-24 14:57:12

أطال الله في عمرك لتراء إنجازات بعينك وسداد الله خطاك ونحن من وراك

20

 أبو عبد المحسن

 2017-11-24 14:53:27

الله يطول بعمرك
يابو سلمان ويخليك ذخر لنا

21

 عبدالله الشمري

 2017-11-24 14:33:21

إلى الأمام يا أمير الإصلاح والشعب السعودي درعك وسيفك وحزامك ومن خلفك والله يحفظك وينصرك على كل من يعاديك

22

 سامي الربعي

 2017-11-24 14:28:47

الله يطول بعمرك قول وفعل كلنا لك عون ولك منا الدعاء اضرب بيد من حديد الفساد ارهق الدوله وشعبها وعطل التنميه وفقك الله شاب وفكر وعدل وشجاعه وقول وفعل ستتحقق الامنيات قريباً بإذن الله

23

 ابوعبدالرحمن ينبع

 2017-11-24 14:25:22

حفظك الله اميرنا المحبوب من كل شر واطال عمرك وعمر والدنا وولي امرنا خادم الحرمين اعزه الله ورعاه .. والله برغم كل الظروف الداخليه والخارجيه ولكننا نرى تطور ونمو في كثير من الاصعده والمجالات .. فالحمد لله في الاول والآخر وابقاكم تاجا على رؤوسنا ..

24

 اكرم

 2017-11-24 14:14:28

هذا كله من فضل ربي الامير محمد بن سلمان الله أعطاه قدره وعزم علي كل شي ..الله يحفظه ويوفقه ل كل خير
الله يعطي الملك لمن يشى وينزع الملك لمن يشى
ويعز من يشاء ويذل من يشاء

25

 محمد الرنتيسي

 2017-11-24 13:42:40

اللهم سدد خطاك ويسر امرك ويرزقك البطانه الصالحه

26

 مهدي القرني

 2017-11-24 13:31:37

الله يطول بعمرك يامحمد بن سلمان ويخليك لنا قائدا محنكا مخلصا يشهد الله انك رفعت رؤسنا بين الأمم وكثر الله من امثالك واعانك الله وجعل ارواحنا فداك

27

 علي جبران المالكي

 2017-11-24 13:29:50

الشعب السعودي يُحب هذا الأمير
صادق عادل طموح إذا قال فعل
نحنُ نقف معه وبقوة ونحبه

28

  مواطن مخلص غيور محب

 2017-11-24 13:24:51

شكرا سمو الامير سدد الله خطاك. الخمسه بالمائه. الباقيه ربما تملك أضعاف. أضعاف الموافقين وهم انشاء الله لن يتهربوا نحن نعيش في خقبة الحزم والعزم اطال في عمر عاهلنا المفدى وأمد في حياة. سموكم. حفظكم الله

29

 ام ابراهيم

 2017-11-24 13:21:24

الحمدلله هذا من فضل ربي ان وفقك وسددك للعمل باخلاص و القضاء على الفساد ،، تذكرت قول الرسول صلى الله عليه وسلم لو ان فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها ..
ونسأل الله ان يطيل في عمرك على طاعته .. وان يتمم علينا هذه النعم والفرحة بوظائف حكومية طالما انتظرناها وسكن تمنيناه .. خصوصاً للمطلقات والارامل ..

30

 أبوفهد

 2017-11-24 13:19:57

ماشاء الله أسلوب رصين وذكاء في الردود يدل على ثقافة وفهم للتاريخ والواقع

وفقك الله وسدد خطاك
وأعز بكم الاسلام والمسلمين

31

 أبو محمد آل حسن

 2017-11-24 13:16:06

حفظك الله يا أبا سلمان وسدد على طريق الخير والفلاح والصلاح طريقك وأعلم إن الله معك ثم شعبك وظهر ذلك من التأيد المنقطع النظير لكل إجراءات سموكم : إمض فنحن معك تحفك رعاية الله وتوفيقه : حفظ الله بلادنا السعوديه ومقدساتنا من كل سوء.

زين الشباب الموهوب هذه بشرى ساره ونتفاءل بان ما سيتم إعادته. الى رصيد الوطن سيكفي الاجيال القادمه. سنين طويله ونتمنى من سموكم الكريم الالتفات الى كل هامور سابق حيا اوميتا حيث. لاتسقط التهم بالتقادم ولو بقدرة الله. عادوا للحياة فسوف يطلبون إبراء ذمتهم مؤمنين بقول الله تعالى يوم لاينفع مال ولابنون الامن أتى. الله بقلب سليم حفظ الله بلادنا من كل سوء ومكروه وادام عزها واستقرارها ورخائها في ظل الاب الانسان العظيم خادم الحرمين الشريفين وعلى قدر اهل العزم تاتي العزائم

33

 عاطل

 2017-11-24 12:33:13

نحن كلنا معاك يبو سلمان . اول كنا نسمع كلام الحرب ع الفساد . لكن الحين معاك كل شي تغير واصل يا امير واحنا معاك عالمر قبل الحلو واقسم لكم اني صرت افتخر كوني سعودي لما نعيشه من قوة سيايه واقتصاديه ونمو فالمشاريع الضخمه ومحاربة الفساد

واتمنى يا سيدي حل للعطاله والاسكان

34

 ابو فهد

 2017-11-24 12:18:45

الله يطول بعمرك و يحفظ شبابك و هذا الشبل من ذاك الأسد. والله الله انعم علينا بوجودك

35

 زياد يحيى

 2017-11-24 12:12:54

و أنا كمقيم مصري بالمملكة و يحبها من قلبه أدعو الله أن يطيل بك العمر حتى ترى ما تتمناه و أكثر. نحن كمصريين معجبون بفكركم الإصلاحي على كافة الأصعدة، و ندعو الله أن يوفقكم و يسدد خطاكم

36

 سالم محمد نهار

 2017-11-24 12:04:19

يعطيك الله طوله العمر والصحه والعافيه وكل الشعب معك قلبا وقالبا حتى لو صار قل في اي شيء لان الكثير جدا جدا جدا جاي للبلد والشب وللعالم اجمع وانا اعرف مااقول

37

 محمد العنزي

 2017-11-24 11:51:34

رجل لديه طموح وثقة بالنفس .. أتمنى لگ طول العمر حتى ترى ما تتمناه .

38

 ابو راشد

 2017-11-24 11:45:32

حفظك الله من كل مكروه و يشهد الله اننا فخورين بك و الى الامام بحفظ الله

39

 ابراهيم الدوسري

 2017-11-24 11:37:19

35 عاما من أعمارنا وعمر مجتمعنا ذهبت أدراج الرياح. نتمنى للأمير محمد النجاح والتوفيق ,ان يحفظه الله من كل سوء.

40

 خالد

 2017-11-24 11:27:11

الله يطول بعمره ويحفظه ويوفقه

41

 احب بلدي

 2017-11-24 11:11:20

اسأل الله عز وجل ان يعينه ويوفقه لكل خير وأن ينفع به البلاد والعباد انه سميع الدعاء. هبلدي عشت على ترابها وشربت من مائها ونهلت من خيراتها