احتفلت صحة جدة ممثلة بإدارة الجودة وسلامة المرضى صباح اليوم الخميس باليوم العالمي للجودة والذي أقيم تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الملكي محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد.

و يصادف الخميس الثاني من شهر نوفمبر من كل عام تحت شعار " القيادة مسألة ثقة " ، بحضور وكيل الوزارة للتخطيط و التحول د. خالد الشيباني و مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة د. مشعل السيالي و عدد من القيادات الصحية بالوزارة و المدراء التنفيذيون و مدراء الإدارات و موظفي صحة جدة ، بفندق الانتركونتيننتال بجدة .

و أكد مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة د. مشعل السيالي حرص صحة جدة على نشر و ترسيخ ثقافة الجودة و اعتمادها أسلوب حياة و عمل في كافة الخدمات الصحية ،و مواكبة المتغيرات و المستجدات لتطبيق أعلى معايير الجودة الشاملة.

وأوضح أن الجودة مطلب إسلامي و وظيفي ، حيث تعنى بالقدرة على تحقيق رغبات المستفيد بالشكل الذي يتطابق مع توقعاته و تحقيق رضاه التام عن الخدمة التي تقدم إليه ، و هذا ما تسعى إليه الدولة " رعاها الله " في جميع القطاعات و بالأخص القطاع الصحي بهدف تجويد الخدمات لتقديمها بالشكل الذي يتناسب مع رؤيتها الوطنية 2030 بمشيئة الله تعالى .

و قدم السيالي شكره و تقديره لصاحب السمو الملكي محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز على رعايته و حرصه و تشجيعه لمثل هذه الفعاليات و الأنشطة و دعمه اللامحدود لصحة جدة ، متمنياً التوفيق للمشاركين في الحوار لإيصال مفهوم الجودة و برنامج وقاية التي من شأنها رفع مستوى الخدمات الصحية في محافظة جدة .

بعد ذلك ألقت مديرة إدارة الجودة و سلامة المرضى بصحة جدة الأستاذة إيمان أبو رأس كلمة بينت فيها أن الجودة حظيت بكثير من الإهتمام في جميع القطاعات و بالأخص القطاع الصحي ، و أن الجودة تعد أحد الركائز الأساسية لنموذج الإدارة الحديثة ، مؤكدة سعي إداراتها إلى بناء شراكه فعالة مع القطاعات الأخرى ، و تركيز الإدارة على مبادرات تخص الجودة و التحسين المستمر لمواجهة المتغيرات المستقبلية و دعم جودة العمل و إتقانه .

و شهد الحفل تدشين المرحلة الثانية من برنامج وقاية أحد البرامج الحديثة لتحسين جودة الخدمات الطبية المقدمة في المرافق الصحية لصحة جدة ، و هو عبارة عن برنامج يستخدم للإبلاغ عن الحوادث الطبية و غير الطبية في جميع المستشفيات و المراكز الصحية بجدة ، كما شاهد الحضور عرض مرئي عن البرنامج و كيفية عمله .

و قد تخلل هذه الفعاليات برنامج علمي و حلقة نقاش أشتمل على العديد من المحاضرات و النقاط المهمة و التي قدمها نخبة من الأطباء و المتخصصين في هذا المجال من داخل وخارج جدة ، حيث قدم وكيل الوزارة للتخطيط و التحول د. خالد الشيباني محاضرة بعنوان ( ما يلزم لتحقيق النجاح في التحول و التخطيط العام و الاستراتيجية ) ، و محاضرة بعنوان ( تأثير الثقافة و القيم على إدارة التغيير ) قدمها المستشار بمكتب التحول بالوزارة الأستاذ حاتم شهاب ، كما قدم الدكتور عادل العجاجي محاضرة عن إدارة التغيير المؤسسي و أهميتها لإنجاح المبادرات و التحول الكلي ، تلاها محاضرة للأستاذ جمال بوحليقة عن استمرارية التغيير