احتضن مركز اليمامة الصحفية للتدريب الدورة التدريبة "مهارات التصوير الفوتوغرافي"، وذلك خلال الفترة من 4 إلى 6 نوفمبر بمقر المركز في مؤسسة اليمامة بطريق الملك فهد.

وقد اكتسب 12 متدرباً خلال الدورة التي قدمها مخرج الأفلام الوثائقية عبدالله الشميمري مشرف التغطيات الصحفية في اليمامة ميديا، مجموعة من المهارات المتعلقة بالتصوير وأنواع الكاميرات والعدسات بالإضافة إلى جانب تطبيقي عملي.

وتم تقديم الدورة على جزءين "الجانب النظري"، وبه تم تناول أغلب ما يهم عالم التصوير الفوتوغرافي "تاريخ التصوير، أنواع ومجالات التصوير، أنواع الكاميرات الاحترافية، ضبط الإعدادات للكاميرات الاحترافية، أنواع العدسات، الوعي القانوني في التصوير".

أما "الجانب العملي"، فكانت عبارة عن ورشتي عمل، الأولى متخصصة في تصوير الأستديو (البورترية والمنتجات)، وتم خلالها انتقال المتدربين من القاعات الرسمية إلى الأستديو المجهز بكامل المعدات الاحترافية، ويتم الشرح العملي على نوع المعدات المستخدمة في تصوير الأستديو، وما هي الإعدادات الصحيحة للكاميرا داخل الأستديو، والطريقة الصحيحة في توزيع الإضاءة داخل الأستديو، وأنواع الإضاءة داخل الأستديو، والعدسات المستخدمة في تصوير الأستديو، واختيار الزاوية المناسبة لالتقاط الصورة، التطبيق العملي من قبل المتدربين.

والثانية، كانت متخصصة في التصوير الصحفي (التغطيات)، وهنا تم انتقال المتدربين إلى الميدان، وتعرف المتدربين على نوع الكاميرات المناسبة لتصوير التغطيات، وما نوع العدسات المستخدمة وكيفية إبراز جميع الجوانب المهمة في التغطية الصحفية، وشرح تكنيك استخدام الفلاش الخارجي والتطبيق العملي من قبل المتدربين وشرح طريقة التعديل على الصور، برنامج أدوبي لايت روم.

المدرب عبدالله الشميمري متوسطاً المتدربين بعد انتهاء الدورة
الدورة تناولت مجموعة من المهارات المتعلقة بالتصوير