السودان يستعد لإزالته من قائمة الإرهاب

الخرطوم - بليغ حسب الله

أعلن السودان أمس عن ترحيبه بإعلان الولايات المتحدة استعدادها للبدء في مرحلة إلغاء تسمية السودان كدولة راعية للإرهاب وتعزيز العلاقات والتعاون بين البلدين، وأكد جاهزيته واستعداده للانخراط في مسارات المرحلة الثانية للحوار وصولاً للأهداف المرجوة. وقد التقى وزير الخارجية د. الدرديري محمد أحمد، في إطار زيارته الحالية لواشنطن نائب وزير الخارجية الأميركي جون سليفان، وناقش معه القضايا ذات الاهتمام المشترك. وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير بابكر الصديق محمد، إنه تم الاتفاق على إطلاق إطار "المرحلة الثانية" لاستراتيجية التعاون بين البلدين والمؤدية إلى رفع اسم السودان من القائمة. وأشار السفير إلى أن انطلاق المرحلة الثانية من الحوار الاستراتيجي ستحقيق مزيد من التقدم في عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك، خاصة بعد نجاح المرحلة الأولى والتي توجت برفع العقوبات الاقتصادية.

طالبان تفتك بعشرات الأفغان

كابول - د ب أ

صرح مسؤولون أفغان الخميس، أن حركة طالبان شنت هجمات على إقليمي تاخار وغزني، ما أسفر عن سقوط العشرات من الضحايا من القوات الأفغانية والمدنيين. وقال محمد أفضلي وسيد برهاني، العضوان بمجلس إقليم تاخار، لوكالة الأنباء الألمانية، إن جنوداً من الجيش يتراوح عددهم بين 14 و20 فردا لقوا حتفهم بعدما هاجم مسلحون قاعدتهم بمنطقة خواجة غار بالإقليم في الواحدة من صباح الخميس بالتوقيت المحلي وأضافا أن ما بين عشرة إلى 16 آخرين أصيبوا في الهجوم. وأوضح أفضلي أن سبعة جنود قتلوا وأصيب آخرون بالقرب من منطقة دشت آرتشي الأربعاء.

في غضون ذلك، استمر هجوم حركة طالبان على منطقة جاغوري بإقليم غزني، دون أن تتضح حصيلة الضحايا من قوات الشرطة المحلية والمدنيين الذين حملوا السلاح.

13 قتيلاً في تمرد بسجن طاجيكي

دوشنبه - رويترز

ذكرت ثلاثة مصادر أمنية لرويترز أمس إن قوات الأمن في طاجيكستان قتلت 13 سجينا على الأقل في سجن شديد التحصين بمدينة خوجاند حيث وقع تمرد في وقت متأخر الأربعاء. وأكدت السلطات المحلية وقوع الشغب لكنها لم تقدم المزيد من المعلومات. وقال مسؤول في وزارة الداخلية طلب عدم نشر اسمه إن الشغب بدأ عندما هاجم سجين أحد الحراس، تقول السلطات إنه من عناصر داعش. وقال مسؤول أمني تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته إن السجن استدعى قوات الأمن للمساعدة في إخماد أعمال الشغب التي انتهت الآن.