وصل وفد الحكومة اليمنية الشرعية لإجراء محادثات سلام مع ممثلين لجماعة الحوثي الإيرانية في مسعى جديد من الأمم المتحدة لإنهاء الأزمة في البلاد.

وقال مصدر بالأمم المتحدة إن من المستبعد أن يلتقي الجانبان مباشرة في المحادثات، التي ستجرى في قلعة جوهانسبيرغ والتي أعيد ترميمها خارج ستوكهولم، وإن مارتن غريفيث مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن سيقوم هو وفريقه بجولات مكوكية بينهما في المشاورات التي ستكون الأولى منذ 2016.

وقال عبد الله العليمي أحد ممثلي الحكومة المعترف بها دوليا على تويتر قبل أن يغادر فريقه من العاصمة السعودية الرياض إن المحادثات تمثل "فرصة حقيقية للسلام".

ونجح غريفيث مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن في تحقيق بعض إجراءات بناء الثقة لإجراء المحادثات في السويد.

وأغلقت السلطات السويدية المكان وشوهدت عدة عربات تابعة لأجهزة الطوارئ خارج القلعة قبيل المحادثات، التي ستركز على محاولة الاتفاق على خطوات أخرى لبناء الثقة وتشكيل هيئة حكم انتقالية.

وقال محمد عبدي مدير مكتب اليمن لدى المجلس النرويجي للاجئين "إذا مضت المشاورات بشكل إيجابي، فسوف نشهد أثرا فوريا على الناس في اليمن. سيقل عدد من يضربهم العنف ومن يفرون منه، وسيقل عدد من يُدفعون صوب أقسى سبل العيش".

وأضاف في بيان "وبنفس القدر، إذا أخفقت المشاورات أو تعثرت، ستتعثر أيضا آمال وقف انزلاق اليمن المطرد إلى أتون الجحيم".

اصطدام بين طائرتين للمارينز أثناء عملية تزوّد بالوقود في الجوّ قبالة اليابان

اصطدمت طائرتان تابعتان لسلاح مشاة البحرية الأميركية "المارينز" ببعضهما البعض أثناء عملية تزوّد بالوقود في الجوّ قبالة سواحل اليابان، كما أعلن مسؤول في البنتاغون لوكالة فرانس برس الأربعاء، وقال المسؤول إنّ الحادث وقع بين مقاتلة من طراز أف-18 وطائرة صهريج من طراز سي-130.

من جهته أعلن سلاح المارينز في بيان أنّ الطائرتين أقلعتا من قاعدة إيواكوني في إطار عملية تدريب مقرّرة مسبقاً وأنّ عمليات البحث والإنقاذ جارية.

أول دولة في العالم مواصلاتها العامة "بالمجان"

في خطوة هي الأولى من نوعها على مستوى العالم، قررت الحكومة الجديدة في لوكسمبورغ إلغاء تذاكر وسائل النقل العام، ما يجعل التنقل مجانيا، في وقت لا تزال بعض الدول الأوروبية تعاني من ارتفاع ثمن تذاكر المواصلات.

ووفقا لصحيفة "الغارديان" البريطانية، سيتم إلغاء أسعار تذاكر القطارات والترام والحافلات في صيف 2019 المقبل في إطار خطط الحكومة الائتلافية المعاد انتخابها بقيادة زافييه بيتل.

وتأمل حكومة لوكسمبورغ من خلال هذه الخطوة أن تشجع سائقي السيارات على ترك سيارتهم وأخذ وسائل النقل العامة، بهدف حل مشكلة الازدحام المروري، خصوصا حول مدينة لوكسمبورغ العاصمة.

توقيف مسؤولة تنفيذية في شركة هواوي الصينية في كندا

أعلنت الحكومة الكنديّة الأربعاء أنّ منغ وانزهو المديرة الماليّة لشركة هواوي الصينية أوقِفت في كندا، مشيرةً إلى أنّ الولايات المتحدة طلبت تسلّمها، وذلك بعيد تقارير إعلامية أفادت بأنّ واشنطن تشتبه بانتهاك وانزهو العقوبات الأميركية على إيران.

وقال متحدّث باسم وزارة العدل الكندية لوكالة فرانس برس إنّ "منغ وانزهو أوقِفت في 1 ديسمبر في فانكوفر"، مشيراً إلى أنّ "الولايات المتحدة طلبت تسلّمها، ومن المقرّر أن تعقد جلسة استماع الجمعة للنظر في ما إذا كانت ستحصل على إطلاق سراح مشروط".