قاد محمد صلاح منتخب مصر للفوز 3-1 على ضيفه الغيني اليوم الأحد في ختام استعدادات الفريقين لخوض نهائيات كأس الأمم الافريقية لكرة القدم التي تنطلق في القاهرة يوم الجمعة المقبل.

وتستضيف مصر البطولة بين 21 يونيو الحالي إلى 19 يوليو المقبل بمشاركة 24 منتخبا تم تقسيمها على ست مجموعات.

وتلتقي مصر، صاحبة الرقم القياسي للفوز باللقب سبع مرات، مع زيمبابوي في الافتتاح على استاد القاهرة.

وأجرى المكسيكي خافيير اجيري مدرب مصر تغييرات عديدة على التشكيلة التي انتصرت 1-صفر على تنزانيا يوم الخميس الماضي لكنه دفع بصلاح، أفضل لاعب في افريقيا اخر عامين، بعد مرور ساعة من البداية ليصنع هدفي الفوز.

وتقدم أصحاب الأرض بهدف مروان محسن بعد مرور 12 دقيقة من البداية عندما تلقى تمريرة رائعة من عبد الله السعيد ليرسل تسديدة هائلة من خارج منطقة الجزاء في مرمى الضيوف.

ونجح البديل سوري كابا في استغلال خطأ دفاعي من الظهير الأيمن عمر جابر الذي أعاد الكرة لزميله الحارس محمد الشناوي بتمريرة قصيرة استغلها كابا وسدد بقوة في المرمى في الدقيقة 64.

ومر صلاح من الناحية اليسرى لمرمى غينيا وراوغ الحارس مرتين قبل أن يسدد كرة ارتدت من القائم الأيسر إلى المهاجم أحمد علي الذي لم يجد صعوبة في ايداعها في الشباك في الدقيقة 78.

وأهدى صلاح تمريرة متقنة إلى جابر ليعوض هفوته التي تسببت في هدف غينيا الوحيد ليسدد نحو المرمى بعدما بدلت الكرة اتجاهها إثر ارتطامها بأحد المدافعين وتسكن الشباك قبل أربع دقائق من النهاية.

ظهر منتخب مصر بشكل جيد في الشوط الأول وكان الأكثر خطورة وكاد محمود حسن (تريزيجيه) أن يضاعف النتيجة قبل نهاية الشوط الأول بخمس دقائق لكنه مرر إلى محمد النني الذي سدد في يد الحارس.

وكاد المدافع باهر المحمدي أن يحرز هدفا بالخطأ في مرماه عندما أرسل ضربة رأس كادت أن تخدع الشناوي وتسكن مرماه لكنه تصدى لها بصعوبة وحولها إلى ركنية.

وأهدر محمد وتارا مهاجم غينيا فرصتين لإدراك التعادل في بداية الشوط الثاني عندما كان في مواجهة مرمى الشناوي لكنه سدد إلى جوار القائم الأيسر ثم فشل في استغلال تمريرة عرضية في الدقيقة 55 ليفقد فرصة خطيرة.

وأخفق تريزيجيه في تعزيز تقدم، وصيف بطل النسخة الماضية 2017 في الجابون، عندما أطاح بالكرة إلى جوار القائم الأيسر لمرمى غينيا من وضع انفراد قبل مرور ساعة على البداية.

ودفع اجيري بصلاح بدلا من وليد سليمان وعمرو وردة وعلي بدلا من السعيد ومحسن.

وأرسل صلاح تمريرة عرضية متقنة في الدقيقة 73 على رأس علي الذي لم يحسن استغلالها.

وستلعب مصر في المجموعة الأولى مع زيمبابوي وأوغندا والكونجو الديمقراطية بينما تشارك غينيا في المجموعة الثانية إلى جوار نيجيريا ومدغشقر وبوروندي.