أكد الدكتور صالح التميمي الرئيس العام التنفيذي للتجمع الصحي الأول بالمنطقة الوسطى في حوار مع "الرياض" أن إنشاء منظومة التجمع الصحي الأول بمنطقة الرياض، يأتي ضمن جهود وزارة الصحة للتحول المؤسسي لتحقيق رؤية 2030، التي رسم خارطتها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وأنشئ التجمع الصحي بهدف تسهيل وصول المستفيد إلى الخدمة الصحية.

شبكة متكاملة ومترابطة لتسهيل وصول المستفيد إلى الخدمة الصحية

وأوضح أن الإدارة التنفيذية للتجمع الصحي الأول بمنطقة الرياض تعمل على خلق شبكة متكاملة ومترابطة بهدف تسهيل وصول المستفيد إلى الخدمة الصحية، وتكمن خطة التجمع في المحافظة على صحة المواطن، أكثر من علاج المواطن، ومن هنا تكمن أهمية تنمية مراكز الرعاية الأولية.

«موعد».. خدمة إلكترونية لتمكين المستفيد من التعديل والإلغاء

وقال: إن منطقة التجمع هي اتحاد صحي متكامل؛ وذلك بوجود تعاون وتنسيق طبي مشترك بين منشآته، حيث إن هناك 15 تخصصًا طبيًا تم اختيار قادتها للتنسيق بين المستشفيات.

أكثر من 17 ألف موظف وموظفة بمنطقة التجمع سيقودون التحول المؤسسي

وفيما يلي نص الحوار:

  • ‏في البداية حدثنا عن التجمع الصحي الأول بمنطقة الرياض؟

  • يأتي إنشاء منظومة التجمع الصحي الأول بمنطقة الرياض، ضمن جهود وزارة الصحة للتحول المؤسسي لتحقيق رؤية 2030، التي رسم خارطتها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وأنشئ التجمع الصحي بهدف تسهيل وصول المستفيد إلى الخدمة الصحية.

مراكز الرعاية الأولية مفتاح الصحة للجميع ولن تكون مجرد علاج للمرض

*ممَّ يتكون التجمع الصحي الأول؟

يتكون التجمع الصحي الأول من عدد من المستشفيات وهي: مدينة الملك سعود الطبية - مستشفى الملك سلمان - مستشفى الإيمان - مستشفى الإمام عبدالرحمن الفيصل - مستشفى النقاهة.

كما تتكون منظومة مراكز الرعاية الصحية الأولية من قطاعين، حيث يشتمل الأول على مراكز: الربوة - عسير - منفوحة - عتيقة - غبيرة - المرقب - المربع - الملز - المنصورة - اليمامة - إسكان المعذر - الخالدية - شبرا - الفوطة - الفيصلية - العريجاء القديمة - عليشة - سلطانة - البديعة - السويدي - السويدي الغربي - العريجاء الغربي - العريجاء الأوسط - العريجاء الجنوبي - ظهرة البديعة - هجرة لبن - الزهرة - القصر مول - مجمع أسنان غرب الرياض الأحمدية.

ويشتمل القطاع الثاني على كل من: طويق العام - طويق الغربي - الشفاء الأول - الشفاء الثاني - الفواز - بدر الأول - بدر الثاني - بدر الثالث - الدار البيضاء الأول - الدار البيضاء الثاني - العزيزية الأول - العزيزية الثاني - الحزم - ظهرة نمار - المروة - لبن الثاني - لبن الثالث - لبن الشرقي - لبن الغربي - الحاير - هيت - العماجية - مجمع أسنان جنوب الرياض الشفاء.

 

  • ما دور التجمع الصحي الأول في تحسين الخدمة الصحية للمريض؟

  • تعمل الإدارة التنفيذية للتجمع الصحي الأول بمنطقة الرياض على خلق شبكة متكاملة ومترابطة بهدف تسهيل وصول المستفيد إلى الخدمة الصحية، وتكمن خطة التجمع في المحافظة على صحة المواطن، أكثر من علاج المواطن، ومن هنا تكمن أهمية تنمية مراكز الرعاية الأولية.

  • كيف تتطلعون لتكاملية تقديم الخدمة الصحية بين منشآت التجمع؟

  • منطقة التجمع هي اتحاد صحي متكامل؛ وذلك بوجود تعاون وتنسيق طبي مشترك بين منشآته، حيث إن هناك 15 تخصصًا طبيًا تم اختيار قادتها للتنسيق بين المستشفيات.

  • هل هناك خطة فيما يتعلق بالمواعيد الطويلة؟

  • نعم، نعمل على تقليل فترات الانتظار من خلال حزمة من المبادرات في الفترة القادمة.

  • ما دور مراكز الرعاية الأولية في خارطة التجمع؟

  • مراكز الرعاية الأولية يتم دعمها لتكون هي مفتاح تحقيق الصحة للجميع ولن تكون مجرد علاج للمرض، وإنما درع وقائي في الجانب التوعوي للمجتمع، ويتمكن المواطن من حجز المواعيد في مراكز الرعاية الصحية عن طريق خدمة "موعد" وهي خدمة إلكترونية لتمكين المستفيد من حجز مواعيده وإدارة هذه المواعيد بتعديلها أو إلغائها، والتطبيق مجاني ويُمكن تحميله من متجر أبل ومتجر قوقل، كما يمكن أخذ الموعد مباشرة من المركز الصحي.

 

*حدثنا عن إنجازتكم في مراكز الرعاية الأولية؟

- تم البدء في تشغيل العيادات التخصصية الاستشارية والتي تشتمل على تخصصات: الأطفال، الباطنة، النساء ومتابعة الحمل، الأنف والأذن والحنجرة، الجلدية، العظام، وهذه الخطوة من شأنها تخفيف الضغط على المنشآت الصحية في منطقة التجمع، وستحقق رعاية صحية متكاملة بأسرع وقت ممكن، ووفق أعلى معايير الجودة.

 

*حدثنا عن عملية التحول المؤسسي بنطقة التجمع الصحي الأول؟

  • التحول هو نقل عمل تقديم الخدمات الصحية بشكل تدريجي إلى مجموعة من الشركات الحكومية، حيث تشرف عليها وزارة الصحة في التخطيط والتنظيم، والإشراف والمراقبة، ويتمثل التحول في فصل الجهات المقدمة للخدمات عن الجهات المنظمة والممولة لها، وستتولى "شركات حكومية" إدارة تقديم الخدمات الصحية، على أن يكون تركيز وزارة الصحة منصبًا على التنظيم والإشراف، ووضع نموذج العمل الجديد والهياكل التنظيمية، ودعم مقدمي الخدمات للتحسين المستمر وتعزيز الشفافية في مراقبة أداء المنشآت الصحية.

 

*ما أهمية التحول المؤسسي؟

  • تكمن في تركيز الوزارة على مهامها في التنظيم والتنسيق والرقابة، بالإضافة إلى أنها تساهم في تحسين جودة وكفاءة مقدمي الخدمات الصحية في القطاعين العام والخاص، وكونه يساعد على العمل بشفافية لا متناهية، وتعزز من روح المنافسة بين مقدمي الخدمة، ويوفر فرصا إضافية للآلاف من المواطنين للالتحاق بهذا القطاع الحيوي.

*ما أهم فوائد التحول للمرضى؟

تقليص فترات الانتظار، والتركيز على مبادرات الصحة العامة والوقاية، واتباع إجراءات الرعاية والخدمة، إلى جانب توفير عدة خيارات لتقديم الرعاية.

*ما أهم فوائد التحول للموظفين؟

العمل على تطوير قدراتهم، من خلال منح الفرص التدريبية لهم لتحسين مهاراتهم، وتوفير بيئة عمل محفزة لإظهار إبداعاتهم، وتمكينهم من التطور بكل شفافية وعدل.

 

*ما أبرز إنجازات التجمع؟

قمنا بافتتاح أول عيادة لصحة المرأة والطفل في مركز "القصر مول" التجاري، برعاية معالي وزير الصحة د. توفيق بن فوزان الربيعة، والتي تعتبر نقلة نوعية كبيرة، نهدف من خلالها تفعيل المشاركة المجتمعية لتقديم الخدمات الصحية وتوفيرها في الأماكن العامة، وتقديم الاستشارات الطبية، وقبل ذلك تسهيل وصول المريض إلى الخدمات الصحية.

وتم تطبيق برنامج "وصفتي" في 44 مركز رعاية أولية، حيث يعد أحد الحلول التقنية في مجال صرف الأدوية، تتيح للمريض إمكانية صرف الدواء من الصيدلية الأقرب له في الوقت المناسب له ومجانًا، وذلك بعد استقباله للوصفة العلاجية برسالة نصية، ويتميز هذا البرنامج بخيار إعادة صرف الدواء للمريض إذا كان أحد المصابين بالأمراض المزمنة.

وسيكون هناك قريبًا ربط إلكتروني بين كافة المنشآت، بنظام صحي عالمي وموحد.

    * حدثنا عن نموذج الرعاية الصحية الذي تبناه التجمع إضافة إلى برامجه؟

  • يشهد النظام الصحي بأكمله تحولاً يسعى لتحقيق رؤية 2030 في المملكة، وذلك من خلال تطبيق نموذج الرعاية الصحية الذي يعتبر صميم التحول في النظام الصحي.

ويهــدف نمــوذج الرعايــة الصحيــة إلى إعــادة بنــاء النظــام الصحــي ليكــون وفـق مـا يحتاجـه المستفيد مـن الخدمـات الصحيـة بآليـات وإجـراءات فعالـة وذات كفــاءة ومخرجــات مؤثــرة، بمــا يزيــد جــودة الخدمــة وأمانهــا ويقلــل  تكاليفهــا، ويحقــق الرضــا عنهــا، ويحســن تجربــة المســتفيدين منهــا. 

والأمر الذي يجعل من نموذج الرعاية متمركزاً حول المريض هو تصميمه للإجابة عن ست أسئلة متعلقة بالصحة والتي قد يمر بها الفرد خلال مراحل حياته: كيف سيدعمني نموذج الرعاية الصحية..

  1. للحفاظ على الصحة العامة؟

  2. عند مواجهة مشكلة صحية عاجلة؟

  3. بأن أحظى بنتائج ذات جودة عالية لعمليتي المخطط لها؟

  4. بولادة طفل سليم وأم تتمتع بصحة جيدة؟

  5. وأنا لدي أعراض أمراض مزمنة؟

  6. عبر تقديم الرعاية العطوفة في المراحل الأخيرة من العمر؟

كما يعتمد نموذج الرعاية الصحية على تطبيق ستة برامج تغطي احتياجات الفرد خلال مراحل حياته:

  1. الرعاية الوقائية.

  2. الولادة الآمنة.

  3. الرعاية العاجلة.

  4. الأمراض المزمنة.

  5. الرعاية المخطط لها.

  6. الرعاية التلطيفية.

   

*بماذا تعدون في المستقبل؟

  • نعمل جاهدين بإذن الله في تطوير نظام الرعاية الصحية بالمملكة، وتحسين نظامها ورفع كفاءتها وجودتها، والمحافظة على صحة المواطن، ومواجهة كافة التحديات.

 

  • ما انطباعك عن همم منتسبي منطقة التجمع في تحقيق الأهداف المرجوة؟

 - أكثر من 17 ألف موظف وموظفة بمنطقة التجمع سيقودون التحول المؤسسي، وسنعمل معًا لنبني نظاما صحيا أكثر كفاءة لنحقق الأهداف المرجوة، ودائمًا أقول إن الموظفين هم رأس المال الذي تعول عليه إدارة التجمع في مسيرته التنموية.

د. صالح التميمي