هوك: واشنطن تدعم جهود السعودية والمجتمع الدولي لحل أزمة اليمن

قال معالي وزير الدولة لشؤون الخارجية عادل الجبير، إننا نعمل مع الولايات المتحدة الأميركية على منع توريد الأسلحة إلى إيران، وإن إيران هي الدولة الأولى التي تدعم الإرهاب في دول العالم،  وأضاف أن إيران ستصبح أكثر عدائية إذا رفع عنها حظر التسلح؛ وهي تقدم أسلحة لمنظمات إرهابية كحزب الله والحوثيين، وأنها تتعامل مع عصابات تروج المخدرات حول العالم. 

وأضاف الجبير في المؤتمر الصحافي الذي عقده مع براين هوك الممثل الأميركي الخاص بشؤون إيران وكبير مستشاري السياسات لوزير الخارجية الأميركي أمس، إن إيران تعمل على تسليح جماعات إرهابية في سورية والعالم كما تدعم الحوثيين الذين شنوا 1659 هجوما على المدنيين في السعودية، وشدد على ضرورة التصدي للأعمال الإجرامية الإيرانية. 

وأضاف، استعرضنا مع براين هوك الأعمال الإجرامية لإيران في اليمن ونعمل مع الولايات المتحدة على منع توريد الأسلحة لإيران.

فيما أكد المبعوث الأميركي الخاص ب​إيران​ ​براين هوك​ أن الولايات المتحدة ستستمر في التعاون مع ‫المملكة، وأوضح أن عملية سحب بطاريتي باتريوت من السعودية بسبب إعادة تموضع معداتنا العسكرية، ولنحافظ على قدراتنا في المنطقة.

وقال إن المملكة تستثمر في المستقبل المشرق لشعبها بعكس ‫إيران‬ ، ونحن ندعم رؤية ‫2030‬ التي قدمها ‫ولي العهد، ونوه إلى أن "حظر التسلح على إيران يجب ألا يرفع، فإيران تهدف إلى تطوير أسلحتها لتصديرها إلى أذرعها في المنطقة"، محذراً من "تصاعد ​العنف​ إذا رفع حظر التسلح عن إيران"، مشيداً بـ"الدعم السعودي لليمن اقتصاديا وسياسيا".

وحذر براين هوك من تصاعد خطير فى العنف إذا تم رفع الحظر عن التسلح فى إيران، مؤكدا أن إيران تريد تطوير أسلحتها لمزيد من دعم المنظمات الإرهابية، فقد استخدمت الأموال لتدمير بلدان مثل اليمن وسورية وغيرها، ففى الوقت الذى تقدم فيه السعودية كل الدعم لليمنيين وتستثمر فى شعوبها خير استثمار نجد بلدانا تنهب شعوبها كما فعل النظام الإيرانى.

وطالب هوك مجلس الأمن للاستماع إلى مطالب بلدان منطقة الشرق الأوسط بتمديد حظر السلاح على إيران.

وقال: إيران‬ لن تستطيع الحصول على الأسلحة بسهولة، وقد فرضنا حظر الأسلحة على ‫إيران‬ منذ 13 عاما وأسهم في تقليل نقل الأسلحة إلى حلفاء ‫إيران‬ .

وأكد براين هوك: أن التصعيد في اليمن يشكل تحديا لكن السعودية تعمل لحل سياسي بالرغم أن الحوثيين أطلقوا 400 صاروخ إلى المملكة منذ العام 2016.

وأضاف أن السعودية تريد إنهاء الحرب في اليمن وإيران تسعى لحرب دائمة، وواشنطن تدعم جهود السعودية والمجتمع الدولي للتوصل لحل لأزمة اليمن، ومقابل الجهود السعودية البناءة تقوم ‫إيران‬ بتقويض أمن ‫اليمن‬ ، وقال إن إيران نكبت كل الدول التي تدخلت فيها، والسعودية دعمت العملية السياسية والإغاثية في ‫اليمن. 

وكشف براين‏ هوك: أنه تم اعتراض شحنات أسلحة إيرانية لليمن في نوفمبر وفبراير الماضيين.

واستعرض "الجبير" و"هوك" خلال زيارته عينات من الصواريخ الإيرانية التي أطلقها الحوثيون على الأعيان المدنية في السعودية.

استعراض بقايا الصواريخ الإيرانية
الجبير وهوك خلال المؤتمر الصحفي وتبدو صواريخ ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران التي أسقطتها الدفاعات الجوية
العقيد تركي المالكي يشرح عن نوعية الأسلحة الإيرانية