بالنظر لاتجاه هامش ربح المنتجات البتروكيميائية في الربع الثالث، فقد بلغ متوسط أسعار النافثا في أغسطس 694 دولار للطن، بانخفاض من 785 دولارا للطن في الشهر الذي سبقه. وانخفض متوسط أسعار البولي بروبلين إلى 946 دولارا للطن من 1,023 دولارا للطن، واتسع هامش البولي ايثيلين عالي الكثافة - النافثا إلى 269 دولارا للطن من 268 دولارا للطن في الشهر السابق له. كما اتسع هامش البولي بروبلين – نافثا إلى 253 دولارا للطن من 238 دولار للطن عن الشهر السابق.

في حين انكمش هامش البولي بروبلين – بروبان إلى 410 دولارات للطن في أغسطس من 443 دولارا للطن عن الشهر السابق. واتسع هامش الكلوريد متعدد الفاينيل – ثنائي كلورايد الإيثيلين في أغسطس ليصل إلى 630 دولارا للطن من 557 دولارا للطن عن الشهر السابق. وقفز هامش البولي ستايرين - بنزين إلى 333 دولارا للطن في أغسطس من 260 دولارا للطن في يوليو.

وتقلص هامش البولي إيثلين عالي الكثافة - الإيثيلين إلى 148 دولارا للطن في أغسطس من 159 دولارا للطن عن الشهر السابق. وانكمش هامش البولي بروبلين - بيوتان في أغسطس إلى 418 دولارا للطن من 443 دولارا للطن في يوليو. فيما انخفض هامش البولي ايثيلين منخفض الكثافة - النافثا في أغسطس عن الشهر السابق بنسبة 14.8% إلى 429 دولارا للطن.

كما انخفض هامش البولي ايثيلين منخفض الكثافة - الإيثيلين بنسبة 22.0 % إلى 308 دولارات للطن. وانخفض هامش البولي ايثيلين منخفض الكثافة الخطي - النافثا بنسبة 2.2 % إلى 261 دولارا للطن، كما تقلص هامش البولي ايثيلين منخفض الكثافة الخطي - ايثيلين إلى 140 دولارا للطن من 158 دولارا للطن في الشهر السابق له.

وفي ملخص لأهم التطورات في السوق الكيميائية السعودية من حيث الخطط والتوسعات في الإنتاج والتسويق والشحن، حصلت شركتا آرامكو الســعودية، وسابك للمغذيات الزراعية على أول ترخيص عالمي مستقل لإنتاج الهيدروجين الأزرق والأمونيا. وحصلت ســابك للمغذيات الزراعية في الجبيل على الترخيص من شركة "تي يو في رايناليند“، لإنتاج 37,800 طن من الأمونيا الزرقاء". فيما حصلت شركة مصفاة أرامكو السعودية الجبيل، ساجرف، أيضا على ترخيص بإنتاج 8,075 طن من الهيدروجين الأزرق.

وكانت شركة أرامكو السعودية، وبالشراكة مع شركة سابك، قد نجحت في إنتاج وتصدير أول شحنة من الأمونيا الزرقاء من المملكة العربية السعودية إلى اليابان، حيث تم تصدير أربعين طنًا من الأمونيا الزرقاء عالية الجودة إلى اليابان لاستخدامها في توليد الطاقة الخالية من الكربون. في وقت أصبح استخدام الأمونيا في الطاقة، ناجحًا على نطاق واسع إذ أنها ستُسهم في جعل أسواق الطاقة العالمية نظيفة أكثر، حيث تحل شحنات الأمونيا السعودية محل مصادر الطاقة الملوثة مثل الفحم في اليابان وعديد بلدان العالم. 

واعتبرت اليابان الأمونيا الزرقاء ذات أهمية قصوى لطموحاتها فيما يتعلق بخفض الانبعاثات الكربونية بهدف المحافظة على التوازن بين البيئة والاقتصاد، وترى إمكانية توليد حوالي 10 % من الطاقة في اليابان بواسطة 30 مليون طن من الأمونيا الزرقاء. لذلك ترى اليابان بإمكانها أن تبدأ بإطلاق هذه المادة على نحو مشترك في محطات الطاقة الحالية، ثم تنتقل في النهاية إلى الحرق الأحادي بنسبة 100 % من الأمونيا الزرقاء.

وفي التوسع الخارجي وقعت شركة أرامكو السعودية اتفاقية شراء للاستحواذ على فالفولين للمنتجات العالمية التابعة لشركة فالفولين الأمريكية بقيمة 2.65 مليار دولار، وستستفيد شركة أرامكو السعودية من شبكة التصنيع والتوزيع الكبيرة الخاصة بشركة فالفولين ومن علاقاتها الجيدة مع المستخدمين والموردين وشهرة علامتها التجارية العالمية التي تمتد 150 عامًا.

ويتوافق قطاع المنتجات العالمية التابع لشركة فالفولين، تمامًا مع إستراتيجية النمو التي تنتهجها أرامكو السعودية فيما يتعلق بزيوت التشحيم لأنها ستضيف قيمة لإنتاجها من زيوت الأساس حول العالم، وكذلك ستطوّر قدرات أرامكو في البحث والتطوير في هذا المجال، وستمكّنها من الانتفاع بعلاقاتها مع شركات تصنيع المعدات الأصلية.

ومن المتوقع أن تستفيد خدمات البيع بالتجزئة من المركز المالي القوي والإستراتيجية الواضحة لتحقيق القيمة، بما في ذلك توسيع نطاق نموذج خدمات الصيانة الوقائية للسيارات ذي المستوى العالمي لمالكي السيارات الكهربائية، والأساطيل مع زيادة عدد السيارات المسجلة.

وفي تحركات الأسعار، خفضت شركة سابك ســعر عقود جلايكول الإيثيلين الأحادي لأسيا خلال شهر سبتمبر 2022 بمقدار 30 دولارا للطن عن الشهر السابق إلى 890 دولارا للطن. وتحتل عملاقة البتروكيميائيات، سابك المرتبة الثانية بالعالم في إنتاج جلايكول الإيثيلين الأحادي بطاقة نحو أكثر من ستة ملايين طن متري سنوياً، عادة ترتفع أسعار هذا المنتج نتيجة لارتفاع أسعار المادة الأولية النافثا.

وتضيف سابك لإنتاجها تدشين مشروعها المشترك العملاق مع شركة إكسون موبيل في ساحل الخليج الأمريكي ويضم وحدة تصنيع لإنتاج جلايكول الإيثيلين الأحادي بطاقة 1.1 مليون طن متري سنوياً، إضافة لوحدتين للبولي إيثيلين بطاقة مجتمعة 1.3 مليون طن متري سنوياً.