كشف ملتقى القاهرة السينمائي عن قائمة المشاريع التي تم اختيارها للمشاركة في نسخته التاسعة ضمن أيام القاهرة لصناعة السينما، المقرر إقامتها خلال فعاليات الدورة الـ»44» لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، والذي ينطلق في الفترة من «13 إلى 22 نوفمبر المقبل». وتتضمن القائمة «15» مشروعاً روائياً ووثائقياً في مرحلتي التطوير وما بعد الإنتاج، من مختلف الدول العربية، حيث يشارك «5» مشاريع من مصر، و»2» من تونس، ومشروع واحد من كل من الأردن، اليمن، لبنان، الجزائر، المغرب، السودان، فلسطين، السعودية.

وينافس في مسابقة المشاريع الروائية الطويلة ثمانية مشاريع بينها مشروعان ضمن مرحلة ما بعد الإنتاج وهم «إن شاء الله ولد» من الأردن، و»الطريق الأحمر» من تونس، هذا بجانب ستّة مشاريع أخرى في مرحلة التطوير وهي كالآتي: «الكلب في بيته أسد» من مصر، «في تلات أيام» من مصر، و»ملكة القطن» من السودان ، و»مواسم جنات» من تونس، و»عزيزُ هالة» من السعودية لجواهر العامري، و»بيلا» من المغرب. فيما يشارك ضمن مسابقة المشاريع الوثائقية سبعة مشاريع، منها ثلاثة، ضمن مرحلة ما بعد الإنتاج وهي «يلا نلعب عسكرة» من اليمن، و»الرجل الأخير» من مصر، و»المُعَلَقون» من لبنان، فيما يشارك ضمن مرحلة التطوير أربعة مشاريع: «هش» من مصر، «أبي الفلاح» من الجزائر، و»البحث عن وودي» من مصر، و»سرقة النار» من فلسطين.

من جانبه، أعرب المخرج أمير رمسيس، مدير مهرجان القاهرة السينمائي، عن فخره بالدور الرائد الذي يلعبه ملتقى القاهرة لدعم السينما العربية، مؤكداً أن تكرار دعم المؤسسات السينمائية للملتقى وانضمام شركاء داعمين جدد، هو أمر أسعده كثيراً خاصة أن ذلك يعكس ثقتهم الكبيرة في اختيارات الملتقى لأفضل وأهم الأفلام في المنطقة.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، يُعد من أعرق المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا والأكثر انتظاماً، إذ ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل في الاتحاد الدولي للمنتجين في بروكسل «FIAPF».