ناصر بن محمد العُمري


مسرح المقهى.. فن مراودة الجمهور

لمسرح المقهى الذي ظهر في فرنسا أواخر الستينات الميلادية ثم انتشر في بقية الدول ميزة التواصل السريع والتفاعل المباشر مع الجمهور، حيث يعد هذا النوع نقلة نوعية في مراودة الجماهير مسرحياً في فضاءات غير تقليدية بهدف استعادة نكهة المسرح الشعبي وتقريب المسرح من المتلقين، لا سيما ولسان حال جمهور المسرح اليوم في أز...

حفارو التاريخ

يتحول سالم باحميش تدريجياً علامة من علاماتنا في المسرح وتوقيع من تواقيعه التي حين تحضر لا يمر فعلها المسرحي مرور الكرام. في العلا، وفي عز الجائحة كان ينقب في أغوار المكان والتاريخ ليقتفي أثر الأنباط مسرحياً ويصنع وجوداً مسرحياً مهيباً بمسرحية (شُقلّية) ويسجل حضوراً باهراً خطف إعجاب الحضور من الجمهور ال...

وجف حبر القلم الأسمى

عاش علي الهويريني مثقفاً غير مهادن، يكسّر الأنساق ويهدم البنى التحتية المتعارف عليها، يتوج بلقب أول مخرج سينمائي من هوليوود دون أن يخرج عملاً واحداً، وبلقب المفكر والفيلسوف دون أن يصدر كتاباً واحداً ودون أن يقرأ كتاباً منذ 40 عاماً عدا القرآن. ذهب الهويريني ليستثمر حطام الفكرة في صياغة مقولته التي اختلف ...

( مسرح الأشياء )

رغم أن الإنسان هو منشئ ظاهرة المسرح ومخترعها إلا أن سعيه الدؤوب نحو الذهاب بالمسرح بعيداً في آفاق الدهشة أفرز أشكالاً وظواهر مسرحية يتداعي فيها دور الإنسان في العرض ليبرز مكانه أشياء وكائنات أخرى تحل محله وذلك انطلاقاً من حقيقة أن الفن يجب أن يغرد خارج المألوف، التجربة بدت ملهمة، وتنامى اتجاه المسرح العال...

يوسف الحربي: "استراتيجية الفنون البصرية".. مهد للإبداع والابتكار

أوضح مدير جمعية الثقافة والفنون في الدمام يوسف الحربي أن الاستراتيجية التي أعلنت عنها هيئة الفنون البصرية، تأتي في سياق احتياج القطاع لمثل هذه الخطوات المهمة للنهوض به، وتأسيس مسارٍ للفكر الإبداعي والابتكاري للممارسين وللمجتمع عموماً، وقال: "إن الخطوة الأولى لفرض حركة فاعلة ومتوافقة وفق أسس العمل الجماعي و...

العيادة المسرحية وبناء الذات

لم يكن المسرح طوال تاريخه فناً منكفئاً على ذاته في يوم من الأيام، لذا تعددت مناهج الفن المسرحي، بقصد الوصول إلى التأثير والتفاعل مع الجمهور، الذي ينتظر عنصر الدهشة أساس التفاعل وديمومة تواصله مع العرض المسرح، العيادة المسرحية التي قام عليها الفنان العراقي جبار خماط جاءت كأحد الاشتغالات التجريبية التي تحقق ...

غوايات البهاء يتوج بجائزة أفضل نص في مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما

توج العرض السعودي غوايات البهاء بجائزة أفضل نص مونودرامي معروض في مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما. وهو من تأليف موفق مسعود وإعداد وإخراج وتمثيل كميل العلي، كميل العلي أعرب عن سعادته بهذا الفوز قائلاً: مصدر فخري أن الجوائز الرئيسة للمهرجان كانت من نصيب المكسيك وأوكرانيا والسعودية. وأضاف: أنا فخور...

المسرح ذاكرة الوطن

إذا كانت الموسيقى هي جوهر الزمن، فإن المسرح صيغة فنية للوعي به والتعبير عنه في قالب بصري وفرجة تسكن الذاكرة وتستوطن قيعان الروح، حيث يخبرنا التاريخ أن لا وجود لوطن عظيم دون ذاكرة مسرحية توثق لفعله الحياتي وتفاعله مع التاريخ في أقصى انعطافاته الدرامية. محلياً نجحت الأغنية الوطنية في أن تعكس معنى وقيمة الو...

أي مسرح عندنا الآن؟

لعل المسرح هو أكثر الفنون الإبداعية تأثراً بالأوضاع المحيطة وبطبيعة الظروف الاجتماعية والسياسية، فهو كائن ينمو حين يتوفر قدر كاف من معطيات نموّه، وبتطور متى وجد المساحات التي تسمح له بالتمدد، بهذا المعنى تصير محاولة فهم الحراك المسرحي السعودي هذه الأيام والتي تشهد حضوراً يمكن اعتباره في منحاه التصاعدي نتيج...

ملامح المسرح الشعري في عصر الحداثة الشعرية

في أزمنة التحولات الجارفة والثقافات السائلة لا تستقر المفاهيم، فالقصة لم تعد سرد أحداث بقدر ما هي استبطان وحفر وتصور مبطن ومدفون لما تحت الحكاية، والشعر لم يبق مرهوناً لشكل إجرائي واحد هو (القصيدة)، بقدر ما هو اليوم نسغ عميق لكل إبداع. لا يوجد اليوم فن نخبوي منعزل، بسبب آليات الاتصال الحديثة التي أنهت أ...

مهرجان إعادة الأمل

يحسب للرياض، أنها أول مدينة - فيما أعلم - تحتضن مهرجاناً حضورياً تنافسياً منذ بداية الجائحة بإقامة مهرجان العروض المبتكرة. هنا سنقرر أن هذا السعي يعكس رغبة ثقافة وفنون الرياض، وسعيها الجاد نحو إعادة الحياة المسرحية لطبيعتها، وإعادة الدور المسرحي الرائد لجمعيات الثقافة والفنون في خدمة المسرح. الأجمل أن...