اختر القسم المراد تصفحه

الأولـــى

Image

«استثناءات» لا يشملها نظام «البيانات الشخصية»

منع مجلس الوزراء جمع البيانات الشخصية إلا من صاحبها مباشرةً، ولا تجوز كذلك معالجة تلك البيانات إلا لتحقيق الغرض الذي جمعت من أجله، ومع ذلك، يجوز لجهة التحكم جمع البيانات الشخصية من غير صاحبها مباشرة، أو معالجتها لغرض آخر غير الذي جمعت من أجله، أو الافصاح عنها وذلك في حالات منها إذا وافق صاحب البيانات الشخ...



Image

«الصحة»: مواعيد اللقاح متاحة في المراكز كافة

دعت الصحة للمسارعة في استكمال أخذ جرعتين من لقاح كورونا للوقاية من المتحورات والحماية من مضاعفات الفيروس بإذن الله، مؤكدةً على أهمية الاستفادة من المواعيد المتاحة حاليًا في مراكز اللقاحات كافة بمناطق المملكة. وفي السياق نفسه أعلنت الصحة إحصائية جديدة لمستجدات كورونا في المملكة خلال الـ24 ساعة الماضية، ت...

Image

النفط يحصد المكاسب المتدرجة للأسبوع الثالث

استقرت أسعار النفط أمس الجمعة بالقرب من أعلى مستوى لها في شهرين عند 77.50 دولارًا للبرميل وتتجه للأسبوع الثالث على التوالي من المكاسب، مدعومة باضطرابات الإنتاج العالمية وسحب المخزون، وبحسب رويترز، قد تضاءل الارتفاع بشكل طفيف بسبب البيع العام الأول لاحتياطيات النفط الحكومية في الصين. وارتفع خام برنت 222 س...

Image

رؤية ملكية جسدت الاهتمام السعودي بتوازن ال...

كان لسوق الطاقة العالمي ووقفات المملكة التاريخية لاستقراره وانتعاش الاقتصاد العالمي، ومبادرات المملكة البيئية المحافظة على كوكب الأرض، من الأهمية بمكان في الطرح الملكي الضافي الفريد لكلمة المملكة العربية السعودية التي ألقاها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- عبر الاتصال الم...

متابعات

Image

فيصل بن خالد يكرم أبناء شهداء الواجب في يو...

كرّم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة الحدود الشمالية، أبناء شهداء الواجب المشاركين في احتفال اليوم الوطني الـ91 لتوحيد المملكة. وأكد سموه أن الاحتفاء بشهداء الوطن ورجاله واجب وطني وشرفٌ عظيم، مبيناً أن هذا التكريم لأبناء الشهداء يُمثل تقديراً وامتناناً لهم في هذه الم...

Image

عبدالعزيز بن سعد يرعى ‏احتفال إمارة حائل ب...

رعى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل، في متنزه المغواة الترفيهي للاحتفالات، مساء الخميس، حفل إمارة المنطقة بمشاركة أمانة المنطقة وإدارة التعليم وفرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمناسبة اليوم الوطني الـ91، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن مقرن...

Image

أمير الرياض بالنيابة يرعى حفل وزارة التعلي...

رعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بالنيابة، الخميس، حفل وزارة التعليم بمناسبة اليوم الوطني الـ91. وكان في استقبال سموه بمقر الحفل في وزارة التعليم نائب وزير التعليم المكلّف د. سعد بن سعود آل فهيد وعدد من مسؤولي الوزارة. وفور وصول سموه قدم عدد من طلاب ذوي الاحتي...

Image

أمير جازان بالنيابة يرعى حفل الأهالي بالي...

رعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان بالنيابة، مساء الخميس، حفل أهالي منطقة جازان بمناسبة اليوم الوطني الـ91، الذي نظمته جامعة جازان، على مسرح المجمع الأكاديمي بمحلية في مدينة جازان. وشهد الحفل كلمات خطابية لرئيس الجامعة د. مرعي بن حسين القحطاني، وكلمة أهالي ...

Image

أمير الجوف يدشّن ثلاثة مشروعات بلدية في سك...

دشّن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن نواف بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف، الخميس، ثلاثة مشروعات تنموية لأمانة الجوف في مدينة سكاكا بأكثر من 60 مليون ريال، شملت المركز الحضاري الجديد، وممشى الربوة، ومنطقة السارية، وذلك بالتزامن مع الاحتفالات بيوم الوطن الغالي. ولدى وصول سموه إلى مقر المركز الحضاري كان في ا...

Image

فيصل بن فهد يشهد احتفالات مجلس شباب منطقة ...

شهد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبدالعزيز، نائب أمير منطقة حائل، نائب رئيس مجلس شباب المنطقة، في المنزل التراثي للدكتور ناصر إبراهيم الرشيد بحائل، مساء الخميس، الحفل الذي أقامه مجلس شباب المنطقة بمناسبة اليوم الوطني الـ91. ونوه سمو نائب أمير منطقة حائل خلال الاحتفال بدعم خادم الحرمين ا...

Image

منح ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة لـ...

صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - على منح ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة لـ 60 مواطنًا لقاء تبرع كل منهم بدمه عشر مرات. وفيما يلي أسماء المتبرعين الممنوحين ميدالية الاستحقاق: علي محمد الفضلي، ريان أحمد الخرعان، فيصل ميلاد الخضراء، النقيب بدر سعد السبيعي...

Image

وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية دولة قطر

التقى صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، أمس، نائبَ رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة قطر الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، وذلك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها السادسة والسبعين في نيويورك. وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل د...

Image

احتفاء دبلوماسي باليوم الوطني 91

أقام وفد المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني 91 للمملكة، بحضور صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية رئيس وفد المملكة المشارك في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها السادسة والسبعين بنيويورك، وصاحبة السمو الملكي الأميرة ريما بنت بندر بن س...

Image

المعلمي: البنية الرقمية السعودية سهلت مواج...

أكد معالي مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله بن يحيى المعلمي، أن البنية التحتية الرقمية القوية للمملكة العربية السعودية مكّنت كلًا من القطاعين العام والخاص من مواجهة التحديات المدمرة لوباء كورونا المستجد (كوفيد-19)؛ واسترشاداً ببرنامج التحول الوطني، فقد ساهم التقدم التكن...

المحليات

Image

فيصل بن مشعل: المشاركة في الاحتفالات الوطن...

وصف صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، بأنه يوم شكر وحمد لله عز وجل على الأمن والأمان ووحدة القلوب والتضاريس والجغرافيا. ورفع سموه التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله، بهذه...

Image

ملك الحزم و العزم

Image

قائد التغيير

Image

وزير الداخلية: الأمن والأمان والاستقرار وا...

بين وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود، أن الأمن والأمان والاستقرار هو الواقع الذي تعيشه المملكة وللّه الحمد، والعدل والبناء والنماء لهذه البلاد المباركة هي الأسس التي قامت عليها المملكة منذ تأسيسها على يد مؤسسها -المغفور له بإذن اللّه- الملك عبدالعزيز بن ...

Image

العتيبي: 91 عاماً أمناً ونماء ورخاء

تحدث لـ"الرياض" الأستاذ مسفر غالب العتيبي محافظ الزلفي فقال: إن اليوم الوطني الواحد والتسعين لوطننا الغالي فرصة للتأمل واستذكار حالة الآباء والأجداد من الخوف والصراع، وحالنا اليوم من رغد ورفاهية واليوم الوطني ذكرى طيبة ففي مثل هذا اليوم توحدت هذه البلاد على يد رجل من أعظم رجال التاريخ، إنه الموحد الملك عب...

Image

الأسياح ترفع سارية العلم وتحتفي باليوم الو...

رعى محافظ الأسياح م. عبدالعزيز بن عبدالله الحديثي، حفل أهالي المحافظة بذكرى اليوم الوطني 91، والذي أقيم بميدان القرية التراثية بعين بن فهيد، بحضور وكيل المحافظة ناصر الناصر، ورئيس بلدية الأسياح د. عبدالمحسن العمار، ورؤساء المراكز، ومديري الدوائر الحكومية، وجمع من أعيان وأهالي المحافظة. بدأ الحفل بالسلام ا...

Image

البكيرية تحتفل باليوم الوطني

احتفلت محافظة البكيرية باليوم الوطني الـ91 مساء الخميس، وقد تشرف محافظ البكيرية محمد بن علي العريفي برعاية الحفل، وذلك في منتزه المضمار بالمحافظة، برعاية وتنظيم من لجنة أهالي البكيرية، وبالتعاون مع البلدية، ومشاركة إدارة التعليم، ولجنة التنمية الاجتماعية والتأهيل الشامل. واشتملت فعاليات اليوم الوطني على تو...

Image

الشماسية تشارك في فرحة الوطن

شرف محافظ الشماسية الاستاذ فهد بن راضي الراضي حفل أهالي محافظة الشماسية بذكرى اليوم الوطني 91 الذي أقيم بقصر الوزير للاحتفالات بحضور رئيس بلدية محافظة الشماسية المهندس فيصل بن حمد الفهيد ورؤساء المراكز التابعة للمحافظة وأعيان وأهالي محافظة الشماسية. وبدأ الحفل برفع سارية العلم بطول 42 مترا والسلام الملكي ...

Image

المذنب تحتفي بيوم الوطن

رعى محافظ المذنب، عبدالرحمن بن عبدالكريم السديس بحضور رؤساء الدوائر الحكومية ورجال الأعمال والأهالي الحفل الذي أقيم في متنزه خرطم السياحي بمناسبة يوم الوطن، حيث قام بجولة على أركان المهرجان. واشتمل الحفل على أوبريت الوطن ومعارض وجداريات حب الوطن والمراثون للدراجات "دراجو القصيم" وعربات الأطعمة والأسر ال...

Image

«الداخلية» في اليوم الوطني.. عروض ومسيرات ...

شاركت وزارة الداخلية في احتفالات اليوم الوطني الـ91، بعدد من الفعاليات في واجهة الرياض، وكذلك في الدرعية في البجيري وقصر سلوى، وفي المنطقة الغربية وتحديداً في كورنيش جدة، وأيضاً في المنطقة الشرقية في كورنيش الخبر، كما شاركت القطاعات الأمنية كالشرطة والدوريات الأمنية والمرور وأمن الطرق وغيرها من القطاعات في...

الدولية

Image

سبع سنوات حوثية عجاف

سبع سنوات عجاف من الانقلاب الحوثي في 21 سبتمبر 2014، اكتوت خلالها اليمن بنار الحرب الانقلابية وتفننت الميليشيات الحوثية الإرهابية التابعة لإيران، في صناعة الكارثة الإنسانية وتعميم المعاناة والمأساة، ونشر الخراب والتجريف الطائفي، والتدمير المنظم لقدرات الدولة اليمنية، وتهجير ملايين السكان من منازلهم وقرائهم...

Image

إجماع دولي على ضرورة قيام دولة فلسطينية م...

أجمع القادة والمسؤولون الدوليون والأمميون في كلماتهم وخطاباتهم أمام الدورة الـ76 للجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة في نيويورك، على أن حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية، هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام في الشرق الأوسط، وهو الضامن الأساس للأمن والاستقرار في المنطقة. ورأت وزارة الخارجية الفلسطينية في ب...

Image

ليبيا تمر بـ«مرحلة مفصلية».. وتعقد مؤتمرا...

قال محمد المنفي، رئيس المجلس الرئاسي الليبي، في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن ليبيا تمر "بمرحلة مفصلية". وأكد رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي أن المصالحة الوطنية تشكل عنصرا أساسيا في إنجاح العملية السياسية، لافتًا إلى أن بلاده ستستضيف مؤتمرا دوليا في أكتوبر المقبل لدعم إنجاح العملية ...

خزامى الصحارى

Image

جَنّة الأرض

مقالات اليوم

Image

الدلالات الاقتصادية  لمعاهدة «أوكوس»

تم الأسبوع الماضي عقد قمة افتراضية استضافها الرئيس الأميركي جو بايدن في البيت الأبيض، وشارك فيها عبر الفيديو كلّ من رئيسي الوزراء البريطاني بوريس جونسون والأسترالي سكوت موريسون، وانتهت هذه القمة بالإعلان عن معاهدة «أوكوس»، التي بمقتضاها سوف يتم تشكيل تحالف أمني استراتيجي في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، ي...

Image

رواية الـ 91 عاماً

خلال 91 عاما عاشت فيها هذه الأرض المباركة تحديات كبرى واستطاعت تجاوز عقبات كثيرة، بفضل الله، ثم بفضل قيادتها وسواعد أبنائها، خلال 91 عاما رواية جميلة ما زالت تكتب فصولها ولم نمل من قراءتها، خلال 91 عاما تغيرت أمور كثيرة وازدهرت قطاعات عدة وكان للتعليم والصحة والقطاع المالي نصيب كبير منها. وإذا كانت هذه الر...

Image

رسالةُ شِعْرٍ خضراءُ في يومِ الوَطَنِ

هذا هو اليوم الواحد والتسعون من تاريخك المجيد يا وطني، اليوم تشرقُ شمسُك من جديد، ونحن في عزٍّ ورخاء، وصفو ونماء، وعيش رغيد، فالحمد لله على عطائه وفضله، والشكر له أننا ما زلنا نسمو بك، وتسمو بنا، ونعلو بك، وتعلو بنا، وتخفق في جوانحنا، ونخفق في جوانحك، فبحبّنا عَمَرناك، وبحبّك تَعمُرنا، وبإخلاصِنا غَمَرناك،...

Image

القراءة وتزوير الحقيقة

ليست القراءة فعلًا محببًا عند الإنسان بالعموم، وليست الكتابة كذلك، ولعل هذا ما جعل جميع الأديان والفلسفات والآداب تحث الإنسان على القراءة بل تأمره وتغريه بعواقب محمودة إن هو امتثل الأمر! يبدو أن الإنسان مجبول على التمرد، ومطبوع على الشر، وغريب عليه أو ثقيل فعل الخير والانتظام، ولن يكون ذلك إلا بالقراءة ...

Image

في معنى الوطن

نقول في أحاديثنا الدارجة للتعبير عن البغض، والابتعاد والقلق تجاه أحد ما أو حتى شيء ما من باب المجاز «ما أواطنه»، وقد يبدو هذا تعبيراً تلقائياً نعبر فيه عن نفورنا من هذا أو ذاك بعدم القدرة على خلق «وطن» بيني وبينه كمصدر للفعل «وطّن»، مما يعني أن المواطنة بذاتها إنما هي كناية عن الشعور بالحب والقرب والأمان. ...

Image

حدودنا السماء

>خطوات كثيرة نشهدها اليوم ونحن نحتفل باليوم الوطني الواحد والتسعين، نحتفل به ونحن أقوى من أي وقت مضى، وأكثر ثقة بالمستقبل. نفتخر بقيادة منا وفينا، تحرص على مصالح الوطن وترعى شؤونه.. الطائرة على وشك الإقلاع، درجت الطائرة على أرض المطار، طلب ربان الطائرة من الجميع ربط الأحزمة قبل الإقلاع، فالجو مليء بالمط...

Image

حين تكون الثقافة مقياساً للجودة

أكثر من مئة برنامج ثقافي أدبي تلفزيوني يبث عبر التلفزيونات الفرنسية والكندية، بعضها استمرّ عشرات السنين حتى شاخ وتقاعد من يعدُّه ويقدّمه، وبعضه يتجدّد كل موسمين أو ثلاثة، إذ يبدو أن الجرعة الثقافية في الإعلام الفرنسي لا يمكن الاستغناء عنها. نذكر على سبيل المثال لا الحصر برنامج "فواصل" لبيرنارد بيفو، الذي...

Image

تهافت التقليد

>مسابقة مجسم وطن التي أطلقها الفوزان لخدمة المجتمع لا تقبل التكرار والتقليد المتهافت، ولا ترى في التراث مخزونا ساكنا، بل هي تتطلع إلى خلق البيئة المفكرة المبدعة التي تستطيع اكتشاف ما وراء الظاهر وتتجاوز الفهم السهل المباشر للتراث.. بعثت ببعض الصور لمجموعة من الزملاء لمجسم دوار عنان السماء وميدان العرضة ...

Image

مدير المكتب

مدير مكتب الرئيس هو أحد العوامل المؤثرة في نجاح أو فشل العمل، هو عنصر مهم في منظومة النجاح، هو صورة المنظمة، واجهتها، آذانها وعيونها ومفتاح بوابتها والطريق إلى ثقافتها، مسؤوليات مدير المكتب تتطلب منه أن (يفهمها وهي طايرة) كما يقال، وأن يمتلك مهارة إدارة الوقت، ليس وقته فقط بل وقت رئيسه أيضا، وأن يكون قوي ا...

Image

مشاعرك تجاه الانتقاد

القسوة الرقيقة التي نحتاجها لتصحيح ونقد بعض المفاهيم التي اجتاحها التعميم والتمييع، وتلك المجاملات التي نصرفها بلا حسيب أو رقيب لكل ما حولنا دون الرجوع لسلطة المعايير، فقط خوفاً من الهجوم علينا أو أن نفقد المؤيدين لنا، والواقع أن أي ظاهرة حولنا لا يعني رفضها أو إجازتها ولا يعني رفض من قام بها ولكن هي بمثاب...

Image

نجوم في مهب الريح

انتزع النصر انتصارًا ثمينًا من أمام ضيفه فريق الباطن العنيد، صعد به في سلم ترتيب دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين للمركز الرابع بعد أسبوع عاصف له على كل الأصعدة كانت نتائجه إنهاء علاقته بمدربه البرازيلي (Luiz Antonio Venker de Menezes) في وقت صعب جدًا..! الانتصار الأصفر الذي حمل توقيع نجمه البرازيلي (...

ثقافة اليوم

Image

قصة أول ســلام وطني للمملكة

لكل دولة نشيد وطني يعكس شخصيتها ويكشف سماتها الحضارية، وفي ظل الاحتفال باليوم الوطني السعودي الـ 91، تقفز من ذاكرة التاريخ قصة ظهور أول نشيد للمملكة، حيث لم يكن هناك نشيد وطني متعارف عليه في المملكة سابقاً، لكنه ولد عندما لحن المصري عبدالرحمن الخطيب مقطوعة السلام الملكي "الأساس" بعزف على آلة البوق وقدمها ع...

Image

نجوى بن شتوان: بائعة خضار أوكرانية ألهمت...

في ظل كثافة الإصدارات الروائية وفي ظل تكاثر كتاب السرد نجد الأصوات السردية المميزة وتعتبر الروائية الليبية نجوى بن شتوان من أبرز تلك الأصوات النسائية في الرواية العربية وقد أكدت هذا التميز في روايتها زرايب العبيد. وعن آخر إصداراتها كان هذا الحوار عن روايتها الصادرة حديثا بعنوان روما تيرمني. * في روايتكم ز...

Image

الوطن.. الإنسان والوعي في بناء التاريخ

إن مفهوم التاريخ بشموليته الكاملة، متماسك الأطراف مستقل بموضوعاته لا يستقيم نشؤه إلا في إطار النشاط البشري فيكّون الإنسان تاريخه ساردا لأفعاله، واعٍ يستحضر ويحمل في ذاته ماضيه، ويتقادم نحو مستقبله بعزم وتخطيط وإنجاز، فهمه ولاء ووفاء لوطنه، إدراكه العزم والإصرار على بناء إنسانيته في وطنه، غايته مواصلة تشيّ...

Image

الحارس في حقل الشوفان.. رواية التحدي والتم...

رواية الحارس في حقل الشوفان، الرواية الوحيدة للكاتب الأميركي جيروم ديفيد سالينجر، التي صدرت في عام 1951م، كانت في الأصل موجهة للقراء البالغين، لكنها أصبحت ذات شعبية كبيرة بين القراء المراهقين، وخصوصاً الفئة المتمردة، بسبب محاورها الرئيسة مثل اليأس والعزلة خلال مرحلة المراهقة، وقد ترجمت الرواية إلى أغلب لغا...

Image

جمـاليـة التلـقي.. (منطلقــات أوَّليّـة)

كان تقبُّل الأدب ولا يزال من أهم انشغالات المدارس الأدبية، غير أنها اختلفت في طبيعة هذا التقبُّل وطريقته، فمنها من ألحقته بالإنتاج، ومنها من ربطته بالتوزيع... إلى أن جاء "هانز روبيرت ياوس" (1921-1997) الذي جعل تقبل الأدب لصيقا بالمتلقي، مؤسسا بذلك لما أصبح يسمى بـ "جمالية التلقي". وجمالية التلقي مفهوم أدب...

Image

خطاب المؤسس بين التَّماسك الوطنيّ والتَّما...

ركَّز المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله رحمة واسعة- في أحد خطاباته على المرتكزات الثلاثة الَّتي تقوم عليها المجتمعات، وهي: الدين، والوطن، واللُّغة، وقد صاغها عن طريق الإحالة الخارجية في قوله: «ولنحتفظ بديننا، ولغتنا، وبلادنا، ولنحبها حباً جماً» لكي يكشف أن هذه المرتكزات الثلاثة هي مسؤو...

Image

ســــوق الكـــتـب

بعد أيام معدودات يحل موعد معرض الكتاب في مدينة الرياض لهذا العام، وهو عرس لمحبي الكتب، ولمن سيفوته القدوم إليه؛ أسلط الضوء اليوم على مكتبات هذه المدينة، وأدل محبي الكتب على مظِنة وجود كتبهم المبتغاة في مدينة رياض الثقافة والعلم. أول مكتبة في مدينة الرياض أسسها حنيشل بن عبدالله الحنيشل المولود في بريدة، و...

الرأي

Image

إنسانية تركي السديري

إنسانية تركي السديري تتعدى مساحته الجغرافية، وأكبر مثال لذلك عندما دخلت المملكة العربية السعودية ووصلت إليها، كان تركي السديري هو الأب الثاني لي، وشعرت أنني لم أكن مغترباً ولكن بين أيادٍ رحيمة وإنسانية فذة، عملت معه في جريدة الرياض وكان عمري لا يتجاوز السادسة عشرة، وكنت دائماً برفقته، تعلمت منه الكثير والك...

Image

الخطــاب

يسعدني ويشرفني بحلول يومنا الوطني الواحد والتسعين أن أرفع إلى مقام مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسيدي ولي العهد الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز -أدام الله عزهما ووفقهما ورعاهما- أسمى آيات التهاني والتبريكات ولجميع إخواني وأخواتي المواطنين الكرام ب...

Image

وللأسرة دور في اليوم الوطني

تعيش المملكة العربية السعودية منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- وحدة فريدة بين مناطقها وقبائلها وأسرها تحت راية التوحيد، والولاء لهذا الوطن المبارك، وحبه يملأ القلوب فيتحول إلى تنمية لمصلحة الوطن. لتتجسد هذه الوحدة المباركة في حراك تنموي يقوده أبناء المؤسس ملوك بررة وفقهم الله لتحقيق النهضة ا...

Image

الحِكمة.. كيف نستخدمها مع أولادنا؟

المثل يقول «إذا كبر ابنك خاوه»، وقتنا الحاضر مختلف عن الماضي، في الماضي لم يكن هناك أي وسيلة للطفل يلهو بها سوى اللعب بالتراب أو الهندول، وكان التوجيه المباشر من قبل الأم والأب حتى يكبر الولد أو البنت، وكله آذان صاغية لوالديه بل للأسرة كُلها، اليوم نحن منفتحون على العالم، والكبير والصغير يتعامل مع تقنية ال...

Image

في الذكرى الحادية والتسعين لتأسيس وطننا ال...

نستذكر ملحمة وحدة أرض واتحاد شعب بكل ما فيهما من معان جليلة وحدة أرض مترامية الأطراف متنوعة التضاريس واتحاد شعب كان شعوبا وقبائل وفرقا. فقبل ما يقارب قرنا من الزمان وعلى يد أسطورة عبقري اسمه عبدالعزيز تمت الوحدة واتحدت القلوب ومع مرور الأعوام  وعلى أيدي أبنائه البررة الملوك الميامين نشاء الوطن وكبر وتحض...

Image

لا اختيار لنا في أوطاننا

كما أنه لا اختيار لنا في أسمائنا فإنه أيضا لا اختيار لنا في أوطاننا، ومن نعم الله العظيمة أن كتب لنا أن نحيا على هذه الأرض المباركة وننتمي إليها. فالحمد لله الذي أكرمنا أن ولدنا ونشأنا على أرضها، فاستشعرنا عظيم نعمة الخالق التي اختصنا بها ومنحنا القيمة العليا حيث اختار لنا أرض الرسالة ومهبط الوحي وتاريخ ا...

Image

اليوم الوطني.. ملحمة تاريخية تدرس للأجيال

ها هي نسائم التاريخ الخالد تهب على الوطن من جديد، ينتظره السعوديون ليستنشقوا عبقه الخالد، وعبيره الفواح، فتاريخ الوطن يفتح صفحته الحادية والتسعين؛ ليسطر فيها معالم الإنجاز، ويرسم فيها بدائع التقدم والتحديث، يجعل فيه الوطن يومه السنوي كاشفاً لما قدمه من إنجاز في دفع مسيرة التنمية التي طالما أسهم فيها لإسعاد...

Image

الانتماء للوطن.. بين القيم والمعارف

الطفل كائن «جديد» -إن جاز التعبير- بمعنى أنه من الممكن إكسابه المفاهيم وتشكيل سلوكه ضمن معايير المقبول والصح والخطأ والمفروض واللامفروض، ومن هذا المنطق فإن وجود الطفل داخل وطن يعيش فيه يحتويه ويأويه لهو فرصة جيدة لتوثيق علاقة الطفل بوطنه. كل ما يتم تلقينه للطفل في مراحل عمره الأولى سيكون بمثابة معارف تتش...

دنيا الرياضة

Image

الرائد يغلق ملف الأجانب بلوبيز

أغلق الرائد ملف اللاعبين الأجانب السبعة في الفريق الأول لكرة القدم حينما وقع مع المهاجم البرتغالي ايدير لوبيز قادماً من فريق لوكوموتوف الروسي في صفقة انتقال حر وذلك بعدما تجاوز الفحص الطبي. وانتظم اللاعب مباشرة في تدريبات الفريق وسط ترحيب من قبل الأجهزة الفنية والإدارية وزملائه اللاعبين، ومن المنتظر أن يت...

Image

مضر يواجه الخليج في قمة مواجهات اليد

تنطلق اليوم (السبت) مباريات الجولة الرابعة من منافسات بطولة الأمير فيصل بن فهد لأندية الدوري الممتاز لكرة اليد، بإقامة خمس مواجهات، وسيكون أبرزها مواجهة مضر مع الخليج عند الساعة 3:00 عصراً، على صالة نادي الاتفاق بالدمام. وبنفس التوقيت، يلتقي العدالة مع الزلفي على صالة نادي الفتح بالأحساء، وسيلعب القارة مع...

Image

رودريغيز: جئت للريان القطري لحصد البطولات

حظي النجم الكولومبي خاميس رودريغيز بتقديم أشبه بالأسطوري داخل ملعب أحمد بن علي المونديالي، أحد ملاعب كأس العالم لكرة القدم بقطر 2022، وسط حضور جماهيري غفير حضر في المدرجات، وشاهد تقديم النجم العالمي كلاعب جديد في فريق الريان القطري. وعقدت إدارة الريان مؤتمراً صحفياً لرودريغيز، الذي بلغت مدة التعاقد معه ث...

Image

بيكيلي يسعى لتحطيم الرقم العالمي

يأمل العداء الإثيوبي العالمي كينينيسا بيكيلي (39 عاماً) أن يحطم الرقم القياسي العالمي للماراثون، وذلك عندما يشارك اليوم (الأحد)، وبعد 9 أشهر من إصاباته بفيروس كورونا، في سباق برلين حيث فشل في تحقيق هدفه بفارق ثانيتين فقط في نسخة عام 2019. ويعتبر ماراثون برلين الذي لم ينظم العام الماضي بسبب تداعيات جائحة "ك...

Image

كلوب ينتظر تجربة وقوف الجمهور

عبر الألماني يورجن كلوب مدرب ليفربول عن ترحيبه أمس (الجمعة) بتجربة وقوف الجمهور في ملاعب كرة القدم الإنجليزية قائلا إنه يتوق لرؤية الأجواء في ملعب فريقه أنفيلد عند بدء تجربة ذلك في العام المقبل. وسيسمح للجمهور بالوقوف ومشاهدة المباريات في بعض ملاعب أندية الدوري الانجليزي الممتاز ودوري القسم الأول بداية من...

Image

السكـري «فـرمل» العميــد

فشل الاتحاد في استثمار تعثر منافسه الهلال بعدما خرج متعادلاً مع ضيفه التعاون بهدف لمثله لحساب الجولة السادسة من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين والتي حملت مسمى جولة «هي لنا دار»، فيما نجح التعاون بالخروج بنتيجة إيجابية ربما تساعده بإيقاف نزيف النقاط وخرج من أجواء خسارته الكبيرة أمام منافسه التقليدي...

Image

سيتي «غوارديولا» ينشد الثأر أمام تشلسي

يأمل المدرّب الإسباني جوزيب غوراديولا في تصحيح سجله الحديث أمام نظيره الألماني توماس توخل، عندما يقود فريقه مانشستر سيتي حامل اللقب ضد مضيفه تشلسي السبت في المرحلة السادسة من الدوري الإنجليزي لكرة القدم. قبل قدوم الألماني إلى تشلسي، لم يخسر غوارديولا بمواجهته، لكن الموسم الماضي انحنى أمامه ثلاث مرات، بينه...

Image

انفجار الغضب في الأهلي.. وإقالة هاسي قريبة

فجرت خسارة الأهلي من الفيحاء في الجولة السادسة لبطولة الدوري السعودي للمحترفين الغضب في الوسط الأهلاوي، حيث طالبت جماهير الأهلي بسرعة الحلول الجذرية لإعادة توازن الفريق الذي لم يكسب أي لقاء منذ انطلاق الدوري في ست مواجهات تعرض فيها جميعا للتعادل باستثناء اللقاء الأخير الذي تعرض فيه للخسارة. جماهير الأهلي و...

Image

الفيحاء يتفوق على قطبي جدة

نجح الفريق الفيحاوي العائد مجدداً لدوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين من إلحاق أول هزيمة بالنادي الأهلي بالفوز عليه بهدفين دون مقابل، وكان الفيحاء قد تفوق على الاتحاد في أول جولات الدوري ليحصد الفيحاء 6 نقاط في المباراتين اللتين جمعته بقطبي جدة الاتحاد والأهلي.

Image

جارديم: الغيابات ليست عذراً

أكد مدرب الهلال جارديم بعد انتهاء لقاء الفريق الهلالي بفريق الشباب ضمن الجولة السادسة من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين والذي انتهى بتعادل الفريقين بالتعادل الإيجابي بأنه ليس سعيداً بهذا التعادل الذي كنا فيه الأفضل وخاصة في الشوط الثاني من المباراة، وقال: "علينا تقبل هذه النتيجة والعمل والاجتهاد ف...

Image

التعادل الثاني بعد 11 عاماً

انتهت قمة الجولة السادسة من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين بين الهلال والشباب بهدفين لهدفين تقدم أولاً للشباب إيغالو ثم عادل للزعيم بافتمبي قوميز في الشوط الأول وعاد الشباب للتقدم مرة أخرى بواسطة هتان باهبري قبل أن يعادل البليهي النتيجة برأسية رائعة، الجدير بالذكر أن التعادل بنتيجة 2-2 حدث بين الف...

الاقتصاد

Image

طرح خادم الحرمين في الأمم المتحدة جسد عمق ...

كان لسوق الطاقة العالمي ووقفات المملكة التاريخية لاستقراره وانتعاش الاقتصاد العالمي، ومبادرات المملكة البيئية المحافظة على كوكب الأرض، من الأهمية بمكان في الطرح الملكي الضافي الفريد لكلمة المملكة العربية السعودية التي ألقاها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- عبر الاتصال الم...

Image

رجال أعمال مكة: في كل عام نضع سطراً مضيئاً...

احتفى عدد من رجال الأعمال والاقتصاديين في مكة المكرمة باليوم الوطني 91، ورفع رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بمكة المكرمة ونائباه وأعضاء مجلس الإدارة والأمين العام أسمى آيات التهنئة إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وإلى سمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله -، وإلى الشعب السعودي بمناسبة...

Image

المملكة عملاقة الطاقة تنجح بالمبادرات الأب...

أبهرت قوة سياسات الطاقة السعودية البترولية الدولية الحكيمة عميقة الرؤى، المهيمنة بروح الصالح العام، التي تنتهجها عملاقة الطاقة المتكاملة، المنتجة المصدرة الكبرى للنفط الخام، المبادرة المطورة المشرعة الأبرز لنظم البيئة الجديدة في صناعة الطاقة المتكاملة، المملكة العربية السعودية، بعد أن تكشّفت للعالم فصول من...

الكاريكاتير

Image

ربيع

الأخــيــرة

Image

600 موظفة في الحرمين

بلغ إجمالي عدد الموظفات المؤهلات بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ما يقارب 600 موظفة يعملن ضمن الوكالات والوكالات المساعدة. وتتمثل هذه الوكالات وأعداد منسوبيها في وكالة الشؤون التطويرية النسائية بقيادة مساعد الرئيس العام للشؤون التطويرية النسائية الدكتورة العنود بنت خالد العبود، وتندرج ...

Image

«بيتزا» من ألف نوع جبن..!!

يسعى أحد عشاق الطعام الفرنسيين إلى تسجيل رقم قياسي عالمي جديد اليوم "السبت" بمحاولة عمل بيتزا تحتوي على ألف نوع جبن، ويريد الطاهي الفرنسي جوليان سيري تحطيم الرقم القياسي لعدد أنواع الجبن في بيتزا واحدة. ويتلقى سيري الدعم من عدد من صانعي الجبن ذوي الخبرة ومجموعة "سنيل" الوطنية للألبان بالإضافة إلى منطقة أ...

Image

«العلا».. أعجوبة التاريخ والطبيعة

تتميز "العُلا" بعمق تراثها الإنساني وغناها الممتزج بالتاريخ والثقافة والجمال الطبيعي؛ ما يمنح الزوار والسياح شعورًا بالعراقة والرحابة والهدوء نحو التجول في متحفها المفتوح. وتزخر العُلا بالعديد من التجارب والوجهات الجديرة بالزيارة التي جمعت بين الطبيعة والتاريخ بدءًا من التكوينات الصخرية الفريدة والكثبان ...

Image

غالبية الألمان يعارضون إنهاء إجراءات كورون...

عارض معظم الألمان في استطلاع للرأي سرعة إنهاء جميع إجراءات مكافحة جائحة كورونا. وفي استطلاع عبر الإنترنت أجراه معهد أبحاث الرأي "يوجوف" بتكليف من وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، عارض 61 % من الألمان الإلغاء الفوري لجميع القيود، بينما أيد ذلك 33 % من الذين شملهم الاستطلاع. وفي الاستطلاع أجاب 33 % بـ "ل...

Image

نشطاء المناخ في بريطانيا يغلقون ميناء دوفر

أغلق نشطاء حماية المناخ الذين ينتمون إلى جماعة "أنسيوليت بريتين" مدخل ميناء دوفر بمقاطعة كنت. وقالت الجماعة: إن أكثر من 40 من أنصارها في مجموعتين أغلقتا طريق "إيه 20"، وفقاً لوكالة الأنباء البريطانية "آيه بي ميديا". وتسببت "أنسيوليت بريتين" التابعة لـ "إكستينكشن ريبليون" في فوضى على طريق "إم 25" خمس مر...

Image

«الرياض الخضراء» ترسم خريطة المملكة بالأشج...

سجل الآلاف من أهالي مدينة الرياض حضوراً كبيراً في مشروع الرياض الخضراء - أحد أكبر مشروعات التشجير الحضري في العالم – وذلك لزراعة أشجار محلية في لوحة طبيعية على شكل خريطة المملكة، وذلك ضمن مبادرة «خضراء يا دارنا»، التي أطلقها المشروع احتفالًا باليوم الوطني السعودي 91. وتقع الخريطة الخضراء قرب مطار الملك ...